اكد اوغلو ان استئناف الاتصالات التركية الاسرائيلية جاء بمبادرة اسرائيلية وسط ترحيب اميركي.

US welcomes Turkey-Israel talks to ease rift

انقرة: اكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو امام البرلمان في انقرة ان لقاءه السري الاربعاء في بروكسل مع وزير التجارة الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر جاء بمبادرة اسرائيلية. وقال إن quot;بن اليعازر حضر كموفد خاص من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وطلب عقد هذا اللقاء موضحا انه يحمل رسالة من نتانياهوquot;.

واوضح اوغلو امام البرلمان ان quot;مسألة الاعتذار ومسائل اخرى (...) تم ابلاغها مباشرة الى الاسرائيليين. نحن عازمون على اتخاذ جميع الاجراءات او تطبيق جميع العقوبات بحسب موقف اسرائيلquot;.

واضاف اوغلو ان quot;اسرائيل تسعى منذ الهجوم على اسطول الحرية الى الاتصال عبر وسائل مباشرة واخرى غير مباشرةquot;.

وفور وقوع الهجوم، استدعت تركيا سفيرها من تل ابيب والغت ثلاث مناورات عسكرية مشتركة كما اغلقت بشكل جزئي مجالها الجوي امام طائرات عسكرية اسرائيلية.

وقال مسؤولون اتراك ان تركيا تتوقع من اسرائيل اعتذارات عن سقوط ضحايا وتعويضات لعائلات الضحايا وان توافق على فتح تحقيق دولي في الهجوم والافراج عن ثلاث سفن تركية صودرت خلال العملية ورفع الحصار عن غزة.

ومعروف عن بن اليعازر انه يؤيد اقامة علاقات جيدة مع تركيا. وكان اول وزير اسرائيلي يزور انقرة السنة الماضية بعد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي اثار انتقادات تركية شديدة اللهجة.

واللقاء هو الاول على المستوى الوزاري بين البلدين منذ الهجوم الاسرائيلي في 31 ايار/مايو على سفينة مافي مرمرة التي كانت ضمن الاسطول الانساني الدولي المتوجه الى قطاع غزة، والذي ادى الى مقتل ثمانية اتراك وتركي-اميركي.

وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان المحادثات السرية quot;تم التحضير لها بدقة فائقةquot; بمشاركة واشنطن ووزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك.

بدورها رحبق واشنطن الخميس باستئناف الاتصالات بين اسرائيل وتركيا. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان quot;العلاقة بين تركيا واسرائيل ليست فقط لمصلحة المنطقة، بل هي ايضا ايجابية من اجل مصالحناquot;. واضاف quot;اننا نؤيد هذا النوع من الحوار املا بان يساعد في ازالة التباعد الذي ظهر في الاسابيع الاخيرةquot;.

لكن محادثات الاربعاء التي وافق عليها نتانياهو، اثارت استياء وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي لم يبلغ بعقد الاجتماع.

وقال مسؤول اسرائيلي رفض الكشف عن اسمه ان quot;بن اليعازر كان على الدوام من ابرز مؤيدي العلاقات مع تركيا وهو موضع ثقة لدى الاتراك ويقيمون معه روابط منذ فترة طويلة، وبالتالي فان الامر منطقيquot;. واضاف quot;ربما يمكن القبول بتدخل وزير آخر للمساهمة في حل الازمة، لكن القيام بذلك بدون ابلاغ وزير الخارجية امر مهين فعلاquot;.

واحتج وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان بشدة على واقع ان اللقاء عقد بدون علمه.

وقال مكتب ليبرمان في بيان ان quot;وزير الخارجية يعتبر ان حدوث ذلك بدون ابلاغ الوزارة هو امر خطيرquot; بدون ان يذكر اسمي بن اليعازر وداود اوغلو. وجاء في البيان quot;انها اهانة لاعراف التصرف المقبولة وضربة قوية للثقة بين وزير الخارجية ورئيس الوزراءquot;.

من ناحيته، اوضح مكتب نتانياهو ان رئيس الوزراء وافق على طلب قدمه بن اليعازر لعقد لقاء غير رسمي مع quot;شخصية تركيةquot;. ونسب في بيان الى quot;اسباب تقنيةquot; غياب التنسيق مع وزارة الخارجية.

وحسب محطة quot;ان تي فيquot; التركية فان داود اوغلو وبن اليعازر اتفقا على ابقاء لقائهما سريا وعدم نشر مضمون محادثاتهما الا لرئيسي الوزراء التركي والاسرائيلي وان يلتقيا سريا مجددا في موعد لاحق لم يحدد.

واوضحت المحطة نقلا عن مصدر ان اللقاء جرى بدون علم الوزير التركي المكلف الشؤون الاوروبية ايجمن باغيس ووزير الزراعة مهدي اكير اللذين كانا في بروكسل مع داود اوغلو.

واضافت ان الوزيرين بحثا سبل اصلاح العلاقات الثنائية حيث اصر الوزير التركي على ضرورة تقديم اسرائيل اعتذارات عن الهجوم الذي استهدف السفينة التركية.