EU invites Iran for nuclear talks

رحبت المفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي باعلان اسرائيل السماح بدخول المزيد من السلع الى غزة واصفة اياه بأنه اشارة على تخفيف الحصار المفروض على القطاع منذ نحو اربعة اعوام.

بروكسل: قالت لمفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اليوم في بيان quot; اعلان اليوم من قبل الحكومة الاسرائيلية يمثل خطوة مهمة اخرى الى الامام في مراجعة سياساتها ازاء غزة quot; مضيفة ان السياسات الجديدة فور تفعيلها quot; ستسحن من الاوضاع المعيشية للأشخاص العاديين في غزة quot;.

وتابعت quot; في الوقت الذي ينبغي فيه مراجعة تفاصيل القوائم بعناية فانني آمل ان يسمح التفعيل الكلي لتلك الاجراءات باعادة اعمار غزة واعادة احياء اقتصادها quot;.

وكانت اسرائيل قررت تخفيف الحصار البري الذي تفرضه على غزة في اعقاب الادانات الدولية للهجوم الدموي الذي شنته ضد اسطول الحرية آخر مايو الماضي في المياه الدولية لدى توجهه الى القطاع والذي شهد مقتل تسعة من نشطاء السلام الاتراك واصابة عدد آخرين.

وقالت اشتون ان تطوير القطاع الخاص والنشاط التجاري سيكون امرا حيويا لتعافي غزة مشددة على ان quot; حركة الاشخاص والتجارة بين غزة والضفة الغربية يجب ان تظل احدى الاهداف الرئيسية quot;.

واضافت quot; يجب زيادة قدرة المعابر لاتاحة الفرصة امام شعب غزة لاعادة اعمار منازلهم واقامة المدارس وتطوير البنية التحتية واقامة شركات جديدة quot;.

وتابعت quot; سنستمر في المناقشات ودراسة تفاصيل التغييرات المقترحة وتفعيلها مع كل من اسرائيل والسلطة الفلسطينية وشركائنا في اللجنة الرباعية quot;.