احتجت ايران لدى سويسرا على خطف عالم إيراني، واستدعت طهران القائم بأعمال السفير السويسري.

طهران:استدعت ايران القائم بالاعمال في السفارة السويسرية التي تمثل المصالح الاميركية في طهران للاحتجاج على quot;خطفquot; وكالة المخابرات المركزية الاميركية عالم الفيزياء الايراني شهرام اميري، كما ورد الاربعاء على موقع التلفزيون الايراني.
ونقل موقع التلفزيون على الانترنت عن بيان للخارجية ان quot;القائم بالاعمال السويسري (يورغ شتينر) استدعي الثلاثاء بعد نشر وثائق جديدة ترتبط بخطف شهرام اميري من قبل قوات الامن الاميركيةquot;.

وكانت الخارجية الايرانية قالت انها سلمت الاحد السفارة السويسرية quot;ادلةquot; على خطف وكالة المخابرات المركزية الاميركية السيد اميري.
وقالت quot;ننتظر ان تعلن الحكومة الاميركية باسرع وقت ممكن نتائج التحقيق بشأن المواطن الايرانيquot; مضيفا ان واشنطن quot;مسؤولة عن حياةquot; اميري.

وكان اميري فقد في حزيران/يونيو وتؤكد طهران انه خطف من قبل الولايات المتحدة

وفي نهاية آذار/مارس اكدت قناة ايه بي سي الاميركية ان اميري منشق وانه يتعاون مع المخابرات المركزية الاميركية.

وفي 7 حزيران/يونيو بث التلفزيون الايراني شريط فيديو ظهر فيه رجل قدم على انه اميري يقول انه تم خطفه من قبل الاجهزة السرية الاميركية وانه محتجز في توكسان (اريزونا-غرب الولايات المتحدة).
وطلبت ايران اثر ذلك عبر quot;قنوات شرعيةquot; معلومات عنه.

ونفت الولايات المتحدة ان تكون خطفت اميري ورفضت تاكيد اونفي وجوده على اراضيها.
وفي نهاية حزيران/يونيو بثت وسائل الاعلام الايرانية شريط فيديو ثانيا يظهر الرجل ذاته الذي اكد انه افلت من ايدي العملاء الاميركيين وانه موجود في فرجينيا غرب الولايات المتحدة.