سيول: من المقرر ان يلتقي ممثلون عسكريون من كوريا الشمالية والولايات المتحدة الثلاثاء في قرية بانمونجوم الحدودية لاجراء محادثات بشأن غرق البارجة الكورية الجنوبية شيونان، على ما اعلنت الاثنين القيادة الموحدة للامم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة.

ومن شأن هذه المحادثات التمهيدية ان تفتح الباب امام مفاوضات على مستوى الجنرالات لبحث الحادثة البحرية التي وقعت في 26 اذار/مارس وادت الى مقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا، وهي من اخطر الحوادث التي تسجل منذ هدنة الحرب الكورية.

ودانت الامم المتحدة الجمعة quot;الهجوم الذي ادى الى غرقquot; البارجة الكورية الجنوبية quot;شيونانquot; ولكن من دون ان تعزوه بشكل مباشر الى كوريا الشمالية بسبب معارضة الصين، الحليفة التقليدية لبيونغ يانغ.

وتوصل تحقيق دولي نهاية ايار/مايو الى تحميل مسؤولية الحادث الى اطلاق غواصة كورية شمالية لطوربيد على البارجة، لكن النظام الشيوعي في بيونغ يانغ ينفي اي مسؤولية ويطالب بالسماح بمسح مكان الحادث بالقرب من الخط الحدودي البحري الفاصل بين الكوريتين.

وتقع قرية بانمونجوم على بعد حوالي 50 كيلومترا من سيول في قطاع منزوع السلاح عرضه 4 كيلومترات على جانبي الخط الحدودي الفاصل بين الكوريتين.