الأمم المتحدة: أعلنت السفيرة سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة أن مجموعة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى كوريا الجنوبية واليابان اتفقت على مشروع بيان رئاسي لإدانة إغراق كوريا الشمالية بارجة تابعة لكوريا الجنوبية. وقالت رايس إن البيان سيكون رسالة إدانة شديدة اللهجة في حال موافقة جميع أعضاء مجلس الأمن عليه.

وأضافت quot;أعتقد أن مشروع البيان لا يحتاج إلى تفسير لأنه واضح جدا. فهو يعد ردا مناسبا وإذا تم المصادقة عليه من قبل مجلس الأمن فإنه سيبعث برسالة موحدة مفادها أن مجلس الأمن يدين هجوم السادس والعشرين من مارس/آذار الذي أسفر عن غرق البارجة شينونquot;.

وتحدثت رايس بإيجاز عن مضمون مشروع البيان، قائلة quot;باختصار يظهر هذا البيان وحدة المجلس في مواجهة أي مخاطر تهدد الأمن والسلام. كما يشدد على أهمية منع وقوع أي هجمات مماثلة في المستقبل. كما أنه يؤكد على الحاجة الماسة للحفاظ على سلام واستقرار شبه الجزيرة الكورية والمنطقة بأسرهاquot;.

وبحسب البيان الذي من المتوقع أن يتبناه مجلس الأمن الدولي، فإنه من المتوقع أن يندد مجلس الأمن بالهجوم الذي أدى إلى غرق البارجة. وسيعرب مجلس الأمن أيضا عن quot;قلقه العميقquot; من كون تحقيق قامت به كوريا الجنوبية بمشاركة خمس دول أخرى، حمل كوريا الشمالية مسؤولية الحادث، لكن بيونغيانغ نفت أي مسؤولية لها فيه وقد اخذ مجلس الأمن quot;علماquot; بالنفي.

ويشيد القرار بضبط النفس الذي أظهرته كوريا الجنوبية، وسيدعو إلى تطبيق كامل لاتفاقية الهدنة التي وضعت حدا للحرب في كوريا عام 1953. يشار إلى أن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) بحثوا البيان بالإضافة إلى كوريا الجنوبية واليابان ووزعته الخميس الولايات المتحدة في مجلس الأمن في جلسة عامة. ويتطلب تبني مثل هذا البيان موافقة جميع أعضاء مجلس الأمن الـ15.