فككت قوات مكافحة الارهاب الروسية في جمهورية داغستان خلية كانت تعد عمليات انتحارية واعتقلت ست نساء ورجلين، احدهما على علاقة بالهجمات في مترو موسكو في اذار/مارس.

موسكو: اعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب في روسيا انها فككت في جمهورية داغستان المضطربة في شمال القوقاز خلية كانت تعد عمليات انتحارية واعتقلت ست نساء ورجلين، احدهما على علاقة بالهجمات في مترو موسكو في اذار/مارس.

ونقلت الوكالات الروسية عن اللجنة انها ابلغت quot;بهجمات ارهابية ستنفذها انتحاريات في روسيا الوسطىquot; يتم الاعداد لها.

واضافت اللجنة quot;بعد تحركات دقيقة ومحددة لجهاز الامن الداخلي ووزارة الداخلية اوقفت ست نساء (تراوح اعمارهن) بين 15 و29 عاما ورجلانquot;.

ويشتبه بان يكون احد الرجلين هو الذي اقل الانتحاريتين الداغستانيتين اللتين نفذتا العملية المزدوجة في مترو الانفاق في موسكو في اواخر اذار/مارس والتي سقط فيها 40 قتيلا.

واربعة من الموقوفات هن ارامل متمردين من القوقاز قتلتهم قوى الامن فيما تلاحق اثنتان اخريان لحيازتهما اسلحة غير مشروعة، بحسب اللجنة.

واكدت لجنة مكافحة الارهاب quot;مصادرة رسائل وداع وجهها الموقوفون الى اقاربquot; مضيفة انها عثرت على حزامين ناسفين ومسدسات. وفتح تحقيق في quot;الاعداد لجريمةquot; وquot;اعمال ارهابيةquot;.

وبثت القناة الاولى للتلفزيون الروسي مساء مشاهد التقطتها القوات الامنية لعمليات التوقيف ولثلاث من الموقوفات.

وبثت مقتطفات من استجواب احداهن التي كانت محجبة. وقالت الشابة المنهكة انه عثر على ثلاث قنابل يدوية ومسدسين في منزلها وكانت ملكا لزوجها الراحل.

وتشهد جمهورية داغستان المتاخمة للشيشان اعمال عنف يواجه فيها تمرد اسلامي القوات الروسية. وتقع الهجمات بوتيرة شبه يومية.

وافادت مصادر في الشرطة بحسب وكالات الانباء الروسية الاثنين ان شرطيا قتل باطلاق نيران في قرية غوبدن في داغستان، فيما اردي اخر بالرصاص في غروزني، عاصمة الشيشان.