أكد ساركوزي دعمه لوزير العمل إريك فيرت الذي يواجه فضيحة سياسيّة وماليّة تتصل بليليان بيتانكور، ونفى بشدة أن يكون تلقى أموالاً من أثرى إمراة في فرنسا.

باريس: قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لقناة quot;فرانس 2quot; في أول مداخلة علنية له حول قضية ليليان بيتانكور التي تزعزع استقرار حكومته ان quot;اريك فيرت انسان صادق تعرض لتوه للافتراء والكذب طوال ثلاثة اسابيعquot;.

واضاف quot;سيكون (فيرت) الوزير الذي سيدافع عن الاصلاح الضروري لنظام التقاعدquot; الذي سيعرض على مجلس الوزراء الثلاثاء على ان يصوت عليه البرلمان قبل نهاية تشرين الاول/اكتوبر. وتحدث ساركوزي الذي تراجعت شعبيته بقوة، للمرة الاولى منذ بداية هذه الفضيحة السياسية المالية التي ادت الى اندلاع اخطر ازمة منذ بداية ولايته ربيع 2007.

واتهم اريك فيرت بتضارب المصالح وخصوصا على الصعيد المالي، وبتمويل سياسي غير قانوني لحملة ساركوزي العام 2007 على خلفية قضايا متعددة الجانب تتصل بليليان بيتانكور وارثة مجموعة لوريال. واتت كلمة ساركوزي غداة نشر تقرير اداري حول ادارة ملف بيتانكور الضريبي اشار الى ان فيرت لم يقم بتغطية عمليات غش ضريبية محتملة عندما كان وزيرا للمالية.

واعتبر ساركوزي انه مع هذا التقرير فان فيرت quot;بعيد من اي شبهةquot;، في حين تطالب المعارضة بان يبت القضاء هذا الامر. واكد المتحدث باسم الحزب الاشتراكي بينوا هامون quot;يبدو ان هناك ما يكفي من الامور لاخفائها من جهة رئيس الجمهورية ليعتبر ان لا ضرورة للاستعانة بقاض مستقلquot;.

وزير العمل الفرنسي

ويتهم فيرت ايضا بquot;تضارب المصالحquot; كونه لم يكن فقط انذاك امين خزينة الحزب الحاكم quot;الاتحاد من اجل حركة شعبيةquot;، بل ان زوجته فلورانس كانت تدير قسما من ثورة بيتانكور. وقد يستمع اليه القضاء في اطار ثلاثة quot;تحقيقات اوليةquot; مفتوحة حول مختلف جوانب هذه القضية التي ادت الاثنين الى سبع عمليات تفتيش جديدة نفذتها الشرطة.

واوضح ساركوزي انه للتحرك quot;مستقبلاquot; ضد تضارب المصالح، سيشكل لجنة تضم كل الافرقاء السياسيين بهدف وضع اقتراحات. ونصح فيرت ايضا بالاستقالة من منصبه كامين لخزينة الاتحاد من اجل حركة شعبية.

من جهة اخرى، اكد الرئيس الفرنسي انه quot;من العارquot; اتهامه بانه quot;تسلم مغلفاتquot; تحوي اموالا لبيتانكور، كما ادعت المحاسبة السابقة للاخيرة، لتمويل حملته للانتخابات الرئاسية. وقال quot;يصفونني بانني شخص يذهب الى منزل الانسة بيتانكور منذ 20 عاما لاتسلم مغلفات. هذا عار!quot;

واكد الرئيس الفرنسي ان فرنسا quot;ليست بلدا فاسداquot;، موضحا عبر قناة فرانس 2 انه سيجري تعديلا وزاريا في تشرين الاول/اكتوبر المقبل بعد التصويت على اصلاح نظام التقاعد. وسبق ان تطرق ساركوزي امام النواب في 30 حزيران/يونيو الى موضوع التعديل الوزاري. وقال quot;ستبدأ مرحلة جديدة في الحياة السياسية بعد اصلاح نظام التقاعد الذي سيصوت عليه في نهاية تشرين الاول/اكتوبرquot;. واكد ان من يطالبون بفريق حكومي quot;متجانسquot; هم محقون.