كابول: اعلنت القوة الدولية التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) الخميس توقيف متمردين اثنين وصفتهما بانهما quot;تهديد مباشرquot; للمؤتمر الدولي المقرر عقده في كابول في الاسبوع المقبل. واوقف quot;مسهلاquot; هجمات المتمردين في العاصمة الافغانية بعد مداهمة نفذتها ايساف والقوات الافغانية اثر محاصرة منزل كانا فيه، بحسب القوة التي اضافت انهما استسلما.

واحد الموقوفين مطلوب في ثلاث عمليات انتحارية فيما يشكل الاثنان quot;تهديدا مباشرا للمؤتمر الدولي في كابولquot;، بحسب ايساف. ويتوقع حضور مسؤولين من اكثر من 60 دولة من بينهم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، وممثلي منظمات دولية مؤتمر المانحين الذي يشكل متابعة لمؤتمر لندن الذي عقد في كانون الثاني/يناير.

وسيناقش الشركاء الدوليون للحكومة الافغانية الذين يمولون حيزا كبيرا من موازنتها التقدم المحرز في السنوات الاخيرة ومشاريع التنمية المستقبلية. وتكثف تمرد طالبان منذ اربعة اعوام واتسعت رقعته لتشمل مجمل مناطق البلاد رغم التعزيز المنتظم للقوات الدولية، وخصوصا الاميركية.

وغالبا ما يشن المتمردون هجمات جريئة تستهدف مواقع تخضع لحماية مشددة مبدئيا. ففي مطلع حزيران/يونيو حاولوا استهداف quot;جيرغا السلامquot; او مجلس الاعيان التقليدي اثناء اجتماعه لبحث وسائل القضاء على التمرد. وقتلت القوات الامنية انتحارين اثنين وقبضت على ثالث بحسب منظمي المجلس. واصيب شخصان احدهما مدني في اطلاق قذائف.