هانوى: دعت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تضم اندونيسيا اكبر بلد مسلم في العالم من حيث عدد السكان، الى دخول المساعدات الانسانية الى قطاع غزة بدون عقبات واستئناف محادثات السلام في الشرق الاوسط، وذلك في مسودة بيان لوزراء خارجيتها.

وجاء في مشروع البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، ان وزراء خارجية آسيان الذين يلتقون اعتبارا من مساء الاثنين في هانوي لاجتماعهم السنوي quot;يدينون بشدةquot; الهجوم الاسرائيلي في 31 ايار/مايو على اسطول دولي للمساعدات الى غزة.

وكانت وحدة من البحرية الاسرائيلية شنت هجوما على اسطول دولي كان يريد كسر الحصار على غزة لنقل اطنان من المساعدات الى القطاع. وقتل تسعة اتراك احدهم يحمل ايضا الجنسية الاميركية في ذلك الهجوم الذي اثار سيلا من الادانات واغرق اسرائيل في ازمة دبلوماسية خطيرة.

واضافت وثيقة آسيان quot;نكرر دعوتنا الى ايصال المساعدات الانسانية بدون عراقيل الى الشعب الفلسطيني في غزة بغية التخفيف من صعوباتهquot;. ويطالب الوزراء ايضا باستئناف المفاوضات في الشرق الاوسط من اجل quot;تسوية نهائية عادلة وكاملةquot; تنص على قيام quot;دولتين، اسرائيل وفلسطينquot;.

وتضم آسيان فيتنام التي تتولى رئاستها حاليا، واندونيسيا وايضا الفيليبين وتايلاند وكمبوديا ولاوس وبورما وماليزيا وسنغافورة وسلطنة بروناي. وسينضم الى وزراء خارجية هذا التكتل الاسيوي خلال الاسبوع نظراؤهم الاوروبيون اضافة الى وزراء الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا للمنتدى السنوي حول الامن في آسيا.

وستتوج اللقاءات الجمعة باجتماع تحضره وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.