غزة: وصلت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون صباح الاحد الى غزة عبر معبر بيت حانون (ايريز)، في ثاني زيارة لها الى القطاع الذي تفرض عليه اسرائيل حصارا منذ حزيران/يونيو 2006.

وبدات اشتون زيارتها القصيرة لغزة بتفقد مصنع للادوية يدعمه الاتحاد الاوروبي في بيت حانون في شمال قطاع غزة. وستقوم ايضا بزيارة مدرسة اساسية تابعة لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) حيث ستعقد مؤتمرا صحفيا فيها.

وستدعو المسؤولة الاوروبية لمزيد من اجراءات تخفيف الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة. وقالت اشتون للصحافيين في رام الله عشية زيارتها الى غزة quot;قلنا بوضوح اننا نريد ان نرى امكانية ان يعيش سكان غزة حياة طبيعيةquot;.

واكدت ضرورة quot;فتح المعابر للسكان والبضائع للتنقل في الاتجاهينquot;. واضافت ان الاتحاد الاوروبي يرغب في ارسال مراقبين للمساعدة في تشغيل المعابر لكن يجب تحديد دورهم بوضوح وان يعملوا مع السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب التي ابعدتها حركة حماس من قطاع غزة في 2007.

لكنها اكدت ان هذه القضية quot;غير مطروحة حتى الانquot;. وكما في زيارتها الاولى لغزة قبل اربعة لن تلتقي اشتون اي ممثل لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف 2007، والتي يعتبرها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة quot;منظمة ارهابيةquot; لرفضها الاعتراف بوجود اسرائيل والتخلي عن العمل المسلح.

وتأتي زيارة اشتون لقطاع غزة في اطار زيارة للاراضي الفلسطينية واسرائيل بدأتها السبت وتستمر ثلاثة ايام.