قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اشترط الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى quot;ضمانات مكتوبةquot; حتى ينتقل الفلسطينيون الى المفاوضات المباشرة مع اسرائيل.

القاهرة: اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بعد محادثات مع الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الاحد انه لا يمكن للفلسطينيين الانتقال الى المفاوضات المباشرة مع اسرائيل من دون quot;ضمانات مكتوبةquot;.

وقال موسى للصحافيين quot;لا نستطيع الانتقال اوتوماتيكيا من مفاوضات (غير مباشرة) الى مفاوضات (مباشرة) من غير ضمانات مكتوبةquot;.

واضاف ان الانتقال من المفاوضات غير المباشرة الى المباشرة quot;دون اي تأكيد او تأكد او ضمان على (جدية) الجانب الاسرائيلي يعني اننا دخلنا الى ادارة الازمة وليس حل الازمةquot;.

واشار موسى الى انه عقد مساء السبت quot;جلسة طويلة جداquot; مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وتابع quot;شعرت ان الرئيس الفلسطيني ملتزم بقرارت مجلس وزراء الخارجية العربquot; بشان عدم quot;الانتقال اوتوماتيكاquot; الى المفاوضات المباشرة.

وكان وزراء الخارجية العرب وافقوا خلال اجتماع في اذار/مارس الماضي على اجراء مفاوضات غير مباشرة فلسطينية-اسرائيلية quot;كمحاولة اخيرةquot; تستهدف اعطاء واشنطن فرصة لحمل اسرائيل على تنفيذ quot;التزاماتها القانونية بوقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقيةquot; ولكنهم اعربوا عن شكوك قوية في امكانية نجاحها.

كما اتفق الوزراء انذاك على انه quot;في حالة فشل المباحثات غير المباشرة، تقوم الدول العربية بالدعوة الى عقد اجتماع عاجل لمجلس الامن لاعادة عرض النزاع العربي-الاسرائيلي بمختلف ابعاده وتطلب من الولايات المتحدة ان تمتنع عن استخدام الفيتوquot;.

واجتمع عباس صباح الاحد مع الرئيس المصري حسني مبارك ثم غادر القاهرة من دون الادلاء باي تصريح.

وبعد مغادرة عباس، بدأ الرئيس المصري محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وكان مبارك استقبل قبيل ظهر الاحد الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط الذي امتنع كذلك عن الادلاء بأي تصريح.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان مبارك تلقى quot;رسالة من الرئيس باراك اوباما تؤكد التزامه بدفع عملية السلام واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وتعرب عن التطلع لمواصلةquot; الرئيس المصري quot;جهوده تحقيقا لهذا الهدف خلال استقباله اليومquot; لكل من عباس ونيتانياهو.

واضافت الوكالة ان مبارك تلقى كذلك اتصالا هاتفيا من وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون صباح الاحد quot;في ذات الشأنquot;.

وتابعت ان مبارك اكد مواصلة مصر لجهودها من اجل quot;تضييق الفجوة بين مواقف الجانبين الفلسطيني والإسرائيلquot;، واشار الى quot;ضرورة احراز تقدم في المفاوضات غير المباشرة الجارية حاليا لتهيئة الأجواء المواتية الى مرحلة التفاوض المباشر بين الجانبينquot;.