قال سفير اسبانيا في بيروت خوان كارلوس غافو ان بلاده ترفض ان تستخدم قوة (اليونيفيل) وسيلة quot;لتوجيه رسائل، او لربط مصيرهاquot; بالمحكمة الدولية.

بيروت: اعلن السفير الاسباني في بيروت خوان كارلوس غافو الاثنين ان بلاده ترفض ان تستخدم قوة الامم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (اليونيفيل) وسيلة quot;لتوجيه رسائل، او لربط مصيرهاquot; بالمحكمة الدولية الخاصة بكشف قتلة الرئيس رفيق الحريري.

وقال السفير الاسباني في مؤتمر صحافي عقده في بيروت quot;اؤكد رفضي المطلق لاستخدام قوة اليونيفيل اداة، وجعلها وسيلة لتوجيه رسائل او ربط مصيرها باي ملف وطني او اقليمي او دولي (...) مثل المحكمة الخاصة من اجل لبنانquot; في اشارة الى المحكمة الدولية التي تمسك بملف اغتيال الحريري.

واعتبر السفير ان quot;الحوادث الاخيرة لا تعبر فعليا عن العلاقات الممتازة مع سكان الجنوب اللبنانيquot;.

وكانت وقعت مواجهات بين سكان من الجنوب اللبناني وجنود من اليونيفيل في التاسع والعشرين من حزيران/يونيو والثالث والرابع من تموز/يوليو الحالي، ما دفع مجلس الامن الى اصدار بيان في العاشر من الشهر نفسه ابدى فيه quot;اسفه الشديدquot; لهذه الحوادث.

ووقعت هذه الاشكالات خلال مناورات للقوات الدولية في الجنوب اللبناني احتج عليها بعض السكان، فعمدوا الى القاء حجارة على سيارات وآليات تابعة لليونيفيل ما تسبب بتحطيم زجاج احداها واصابة جندي بجروح. كما قطع سكان بعض الطرق لمنع الجنود الدوليين من دخول قراهم.

واعتبر السفير الاسباني انه quot;من الضروري تعزيز التعاون والتنسيق بين قوة اليونيفيل والقوات المسلحة اللبنانية لتجنب اي اخطاء محتملة في الاتصال خصوصا على المستويين السياسي والاعلاميquot;.

واشاد السفير الاسباني بquot;قرار الحكومة اللبنانية زيادة عديد الجيش عبر ارسال لواء من الفي جندي قريبا ولواء اخر في وقت لاحقquot;.

ويبلغ عديد القوة الدولية المنتشرة في جنوب لبنان 13 الف جندي بينهم نحو الفي جندي اسباني و 1500 جندي فرنسي.