أكد وزير الخارجية الروسي أن روسيا مستعدة لمواصلة تقديم المساعدة في تجهيز الجيش والشرطة في أفغانستان.

كابول: أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال المؤتمر الدولي حول أفغانستان الذي افتتح في كابول اليوم، أن روسيا تعمل أيضا على اتخاذ إجراءات إضافية مع شركائها لتجهيز الجيش والشرطة الأفغانيين وتوسع دعمها في إعداد الكوادر للقوات الأمنية الأفغانية.

وأكد الوزير الروسي نية روسيا في متابعة دعم الجهود المتمحورة حول دور الأمم المتحدة في ترسيخ الاستقرار في أفغانستان عبر السماح بعبور الشحنات والأشخاص التابعة للقوات الدولية عبر أراضيها إلى أفغانستان مضيفاً: quot;أننا سنستمر في تقديم المساعدة لتشكيل الهيئات الأمنية في أفغانستان عن طريق زيادة عدد الضباط في الشرطة الأفغانية وإعدادهم على الأراضي الروسية والإسهام في إعادة أعمار الاقتصاد في البلادquot;.

وبحسب قوله فإن روسيا شطبت في العام الجاري مبلغ 891 مليون دولار ما تبقى من ديون مترتبة لها بذمة أفغانستان عليها، موضحاً أن مساعدة روسيا لأفغانستان تعادل 12 مليار دولار، وأن روسيا تبرعت بكميات كبيرة من القمح لصالح برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بما يعادل 5 ملايين دولار.

وأعتبر لافروف أن الأولوية لحل مشكلة أفغانستان هي بناء تعاون إقليمي فعال، موضحاً أنه من الضروري الاعتماد على منظمة شنغهاي للتعاون التي تتضمن مجموعة أفغانستان ـ شنغهاي مضيفاً أن اللقاء المقرر في أغسطس في مدينة سوتشي بين رؤساء روسيا وأفغانستان وباكستان وطاجيسكتان سيساهم أيضاً في اتجاه حل مسألة أفغانستان.

وأكد لافروف أن الجهود الدولية وجهود الحكومة الأفغانية سيفتحان الطريق لتحويل البلاد إلى دولة مزدهرة معربا عن أمله في أن يعطي مؤتمر كابول طاقة إضافية وينسق الجهود.

وأعتبر لافروف أن اللقاء الحالي على الأرض الأفغانية دليل رسوخ موقف الحكومة الأفغانية مؤكداً أن روسيا تؤيد جهود كابول وإسلام أباد لبناء تعاون وطيد لمحاربة الإرهاب الخارج من هذه المنطقة.

وأختتم المسؤول الروسي كلمته بالقول إن محاربة قنوات تهريب المخدرات يجب أن تتم على جميع المراحل ابتداء من التصنيع وانتهاء بالاتجار.