اكد ميتشل لعباس ان أوباما لن يستطيع المساعدة في حال رفض المحادثات المباشرة.

رام الله: حذر المبعوث الاميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط السيناتور جورج ميتشل الرئيس الفلسطيني محمود عباس من انه اذا لم يقبل الدخول في المفاوضات المباشرة، فان الرئيس الاميركي باراك اوباما لن يستطيع مساعدته في قيام الدولة الفلسطينية، مناشدا اياه بالا يراهن على سقوط حكومة بنيامين نتنياهو، فقد تبقى لست سنوات قادمة.

وطبقا لمحضر الاجتماع بين عباس وميتشل في السابع عشر من الشهر الجاري، فإن الأخير قال quot;المطلوب الآن الدخول في محادثات مباشرة وبشكل فوري، وسوف تستطيع الإدارة الأميركية إذا ما وافق الرئيس أبو مازن على ذلك أن تدفع بكل ما تملك لتحقيق مبدأ الدولتين وإقامة دولة فلسطين القابلة للحياةquot;، وأضاف quot;ولكن في حال رفض الرئيس أبو مازن، فإن الرئيس أوباما، لن يستطيع المساعدةquot;.

واضاف quot;إذا لم يوافق الرئيس أبو مازن على الدخول في محادثات مباشرة فلن يتمكن الرئيس أوباما من تمديد تجميد الاستيطان، ولن يستطع منع هدم البيوت وتهجير السكان من القدسquot;. وأردف مشيرا الى ان quot;لدى الإدارة الأمريكية وعد من رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه سوف يبدأ بتنفيذ مجموعة من الخطوات لبناء الثقةquot; على الأرض.

وتابع المبعوث الاميركي quot;سوف نساعدكم مع العرب ولكن القرار يجب أن يكون فلسطينياً وليس عربياً، ومع ذلك سيتحدث الرئيس أوباما والوزيرة كلينتون وغيرهم مع القادة والمسؤولين العرب للحصول على دعمهمquot; للدخول في محادثات مباشرة.

وحذر ميتشل من ان quot;هناك نافذة ضيقة يجب استغلالها ويجب عدم إضاعة الوقت، نعرف أن لديكم شكوك حول نتنياهو، ولكن دون الدخول في محادثات مباشرة لن تستطيعوا معرفة إذا ما كنتم ستحصلون على دولة فلسطينية مستقلةquot; أم لا.

واستدرك quot;نحن لا نقول أننا سوف نتخلى عنكم، ولكن لن نتمكن من المساعدة بقدر ما نستطيع لإقامة الدولة الفلسطينيةquot; المستقلة.