واشنطن: نبه السناتور الاميركي جون كيري الثلاثاء الى خطر اعطاء اهمية مبالغ فيها لمضمون الارشيف السري للبنتاغون حول الحرب في افغانستان والذي نشر على الانترنت اثر تسريبه.

وقال كيري الذي يتراس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ خلال جلسة استماع عن النزاع الافغاني المستمر منذ تسعة اعوام quot;اعتقد ان من المهم عدم المبالغة وعدم اعطاء اهمية كبيرة لما تعنيه هذه الوثائقquot;.

واكد ان الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس تتضمن معلومات استخباراتية ميدانية ينبغي quot;رفض (بعضها) تماماquot;، لافتا الى ان بعضها الاخر quot;لا يمكن الركون اليهquot;.

واضاف quot;على الناس ان ينتبهوا كثيرا عند تقويمهم ابعاد ما يقرأونquot;، مشددا على ان اتهام اجهزة الاستخبارات الباكستانية بانها تدعم طالبان quot;ليس جديدا. انه موضوع سبق ان ناقشناه بعمق وكثير من الناس يعتقدون اننا احرزنا بعض التقدمquot; في هذا الصدد.

ورفض كيري اي مقارنة بين تلك الوثائق وما نشر من مستندات تابعة للبنتاغون ابان حرب فيتنام، كشفت ان الحكومة الاميركية قامت بخداع الراي العام في ما يتعلق بهذا النزاع.

وقال quot;ليس هناك اي علاقة من اي نوع مع هذا الحدث او مع تلك الوثائقquot;.

وندد كيري بنشر اي وثيقة سرية معتبرا ان الامر quot;غير مقبولquot;، ومشيرا الى انه quot;ينافي القانون (...) ويمكن ان يؤثر في جهود قواتنا على الارضquot;.

واوضح ان الوثائق التي نشرت تعود الى ما قبل كانون الاول/ديسمبر 2009، حين قرر الرئيس باراك اوباما اعلان استراتيجية جديدة في افغانستان تستند الى تعزيز القوات هناك.

واضاف quot;من كل ما تقدم، نحن جميعا قلقون بعد تسعة اعوام من الحرب (...) يبدو ان متمردي طالبان لا يزالون اقوياءquot;.