قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رد بنيامين نتنياهو على موافقة لجنة المتابعة العربية على المفاوضات المباشرة بالقول نحن جاهزون.

القاهرة:
اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس استعداده لبدء مفاوضات quot;مباشرة وصريحةquot; مع السلطة الفلسطينية في الايام المقبلة، بعدما وافقت الجامعة العربية في القاهرة على بدء مثل هذه المفاوضات تاركة توقيتها للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئاسة الحكومة ان quot;ردا على قرار الجامعة العربية، قال بنيامين نتانياهو انه مستعد ليبدأ منذ الايام القليلة المقبلة مفاوضات مباشرة وصريحة مع السلطة الفلسطينيةquot; برئاسة محمود عباس.

واكد البيان ان quot;رئيس الوزراء اضاف انه من الممكن التوصل الى اتفاق سلام بين البلدين في مستقبل قريب بفضل مفاوضات مباشرةquot;.
ومن جانبها، دعت الولايات المتحدة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الاسد، اللذين التقيا الخميس في دمشق، الى تشجيع الفلسطينيين على استئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل، بحسب ما ذكر مسؤول اميركي.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي الاربعاء quot;نأمل ان يتوصلا الى النتيجة نفسها التي وصلنا اليها: كلما اسرعنا في المفاوضات المباشرة، كلما سارت الامور نحو الافضلquot;. واضاف ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تشاورت هاتفيا مع نظيرها السعودي الامير سعود الفيصل، كما تواصلت مع نظرائها في دول اخرى منها قطر والاردن.
كما اعتبرت الولايات المتحدة الخميس ان موقف الجامعة العربية الموافق على بدء مفاوضات مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين quot;مشجعquot;، على ما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية.
وقال المتحدث فيليب كراولي للصحافيين quot;ان ما سمعناه اليوم من القاهرة مشجعquot;.
ووافقت الجامعة العربية الخميس على اجراء مفاوضات مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين وتركت لعباس ان يحدد موعد بدئها، على ما اعلن وزير الخارجية القطري في القاهرة بعد اجتماع للجنة المتابعة مع الرئيس الفلسطيني.

وقال الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني للصحافيين في ختام الاجتماع quot;هناك موافقة ولكن موافقة بمفهوم ما سيناقش وكيفية المباحثاتquot;، متحدثا في ختام اجتماع وزاري عقدته الجامعة العربية الخميس في القاهرة بحضور محمود عباس لبحث شروط بدء حوار مباشر بين اسرائيل والفلسطينيين تضغط واشنطن باتجاهه.

واضاف انه quot;سيترك تقدير الموقف للرئيس ابو مازن (عباس) عندما تتوافر الاجواء للبدء بهذه المفاوضاتquot;.

ويشترط عباس لبدء مفاوضات مباشرة الحصول على ضمانات من اسرائيل لاقامة دولة فلسطينية في حدود 1967 بين الدولة العبرية من جهة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية من جهة اخرى، كما يطالب بوقف البناء الاستيطاني في القدس الشرقية والضفة الغربية.

من جهته طالب الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بquot;ضمانات مكتوبةquot;. من جهة اخرى، قال مسؤول عربي شارك في اجتماع لجنة المتابعة ان اللجنة قررت توجيه رسالة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما لاستيضاح امكانية تطبيق رؤيته لعملية السلام في الشرق الاوسط.

وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس ان وزراء الخارجية قرروا quot;ارسال رسالة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما لاستيضاح امكانية تطبيق رؤيته لعملية السلام في الشرق الاوسطquot;. ويرفض نتانياهو الذي يترأس تحالفا من اليمين واليمين المتطرف يعارض تقديم اي تنازلات، اي شروط مسبقة للمفاوضات.

في غضون ذلك، عبرت حركتا حماس والجهاد الاسلامي الخميس عن رفضهما استئناف اية مفاوضات مباشرة مع اسرائيل اثر موافقة الجامعة العربية على اجراء هذه المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. وقال صلاح البردويل القيادي فى حماس ان quot;الموافقة العربية على البدء فى مفاوضات مباشرة بين سلطة فتح والاحتلال تعبر عن حالة من الضعف والتشرذم فى الموقف العربيquot;.

واعتبر ان الموقف العربي quot;هو انسحاب واضح من المسؤولية تجاه القضية الفلسطينية في الوقت الذي يتوغل فيه الاحتلال على الارض والمقدساتquot;، محذرا من quot;مغبة الانخراط في هذه المفاوضات لانها ستشكل مسمارا في نعش القضية الفلسطينيةquot;.

وقالت حماس في بيان انها quot;ترفض اي دعوة عربية لاستئناف المفاوضات مع الاحتلال وتعتبر ذلك خطيئة سياسية كبيرةquot;. واضافت الحركة التي تسيطر على قطاع غزة ان quot;منح اي غطاء عربي (للرئيس الفلسطيني) محمود عباس للتفاوض مع المحتل هو خطيئة سياسية كبيرة بحق شعبنا الفلسطيني وقضيتهquot;، مطالبة quot;بسحب التفويض العربي السابق لمحمود عباس باجراء المفاوضات غير المباشرةquot;.

واوضحت حماس ان الرئيس عباس quot;غير مفوض بالتفاوض بالنيابة عن الشعب الفلسطيني في ظل انتهاء صلاحياته وعدم أحقيته هو او غيره بالمساس بالحقوق والثوابت الفلسطينيةquot;. من ناحيتها، قالت حركة الجهاد الاسلامي quot;نجدد رفضنا لاستمرار المفاوضات بكل اشكالها وصورهاquot;.

ورات الحركة التي تعتبر حليفة لحماس ان quot;استمرار المفاوضات يعني تهويد القدس وضياع الحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا.. من يدعم خيار التفاوض مع العدو يشارك وبشكل مباشر في تكريس الاحتلال وبسط سيطرته الكاملة على ارضنا ومقدساتناquot;.

وقد وافقت لجنة المتابعة العربية في اجتماعها الخميس في القاهرة على اجراء مفاوضات مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين وتركت لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ان يحدد موعد بدئها، على ما اعلن وزير الخارجية القطري.

وقال حمد بن جاسم آل ثاني للصحافيين quot;هناك موافقة ولكن موافقة بمفهوم ما سيناقش وكيفية المباحثاتquot;. واضاف انه quot;سيترك تقدير الموقف للرئيس ابو مازن (عباس) عندما تتوافر الاجواء للبدء بهذه المفاوضاتquot;.