كابول: تظاهر مئات الافغان الغاضبين من الغربيين الجمعة في كابول واضرموا النار بآليتين تابعتين للسفارة الاميركية احداهما اصطدمت لتوها بسيارة مدنية مما تسبب بمقتل ركابها الاربعة، على ما افاد شهود عيان.

واظهرت مشاهد بثتها محطات التلفزيون المحلية الاليتين وقد اشتعلت فيهما النار فيما قام شبان افغان برشقهما بالحجارة. واعلن مسؤول في القوة الدولية التابعة لحلف شمال الاطلسي في افغانستان (ايساف) ان الاليتين تابعتان للسفارة الاميركية في كابول.

وهتف بعض الشبان الافغان المشاركين في التظاهرة التي ضمت حوالى 200 الى 300 متظاهر quot;الموت للاجانبquot; وquot;الموت لكرزايquot;، الرئيس الافغاني في مكان التظاهرة. وافاد شهود عيان ان اربعة مدنيين قتلوا جراء اصطدام سيارتهم بالية اجنبية مصفحة كانت تسير ضمن قافلة من سيارتين.

وقال صالح احمد وهو احد الشهود ومن سكان الشارع الذي وقعت فيه الحادثة لفرانس برس quot;تجمع عندئذ عدد من الناس في المكان لرؤية ما يجري، ثم غضبوا وبدأوا بمهاجمة الاجانبquot;. وساعدت الشرطة الافغانية الاجانب على مغادرة المكان، الا ان التظاهرة استمرت قرابة ساعتين قبل انتهائها. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الافغانية زيماراي بشاري quot;لا نعلم حتى الان ما هو عدد الاشخاص الذين قتلوا جراء الحادثquot;. واعلنت قوة ايساف في افغانستان من جهتها فتح تحقيق في الحادث.

وتسبب حادث مروري مماثل في ايار/مايو 2006 بين قوات اجنبية ومدنيين في كابول بتظاهرات عنيفة مناهضة للغرب، جرى خلالها احراق او تخريب العديد من المقرات التابعة لمنظمات غير حكومية او شركات غربية وتم اجلاء قسم من الرعايا الاجانب الى قواعد عسكرية، مما ادى الى مقتل 14 افغانيا على الاقل.