دمشق:اعلن مصدر رسمي سوري الاحد ان الرئيس السوري بشار الاسد وكبير مستشاري المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي للشؤون الدولية علي اكبر ولايتي اكدا على quot;ضرورة تشكيل حكومة عراقية باسرع وقت ممكنquot;.

وافادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الاسد وولايتي بحثا خلال لقاء في دمشق quot;ضرورة تشكيل حكومة عراقية تحظى بتأييد الشعب العراقي باسرع وقت ممكن بما ينعكس امنا واستقرارا على العراق والمنطقةquot;.

ولا يزال العراق من دون حكومة منذ الانتخابات التشريعية في السابع من اذار/مارس الفائت.

واظهر استطلاع للراي اجراه مركز الشرق للبحوث ونشره السبت ان غالبية العراقيين يعتقدون ان ايران تشكل العقبة الاكبر امام تشكيل الحكومة العراقية.

واظهر الاستطلاع الذي اجري من مطلع حزيران/يونيو الى نهايته وشمل عينة من 12000 شخص في محافظات العراق كافة ان 41,2% من العراقيين يرون ان quot;ايران وراء تاخر تشكيل الحكومةquot;.

ومركز الشرق للبحوث شريك لمؤسسة غالوب ومؤسسة الزغبي الدولية وعضو في الجمعية العالمية لباحثي الراي العام في جامعة نيوجرزي والجمعية العالمية لبحوث السوق في هولندا وشريكة منظمة الراي العام العالمي في واشنطن.

وقالت الوكالة ان اللقاء تناول quot;العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين والاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وخاصة في ظل الاعتداءات الاسرائيلية الاخيرة على الاراضي اللبنانية والفلسطينية وتهديداتها المستمرة باستهداف دول اخرى في المنطقةquot;.