وعد أردوغان بالتنحّي عن قيادة حزبه المنبثق عن التيّار الإسلامي إذا خسر الانتخابات التشريعيّة المقرّرة السّنة المقبلة.

أنقرة: نقلت وكالة الأناضول عن رئيس الوزراء التركي رجب طيّب أردوغان قوله في برنامج متلفز في ريز (شمال شرق) مساء الأربعاء: quot;إذا حلّ حزبي في المرتبة الثانية في انتخابات الـ2011 وهو ما لا أتوقّعه، فسأتنحّى عن منصب الرّئيس لأنّني سأعتبر نفسي مسؤولاً عن مصير حزب حاكمquot;.

ويحكم حزب العدالة والتنمية تركيا منذ العام 2002. ويأمل أردوغان في الفوز بالانتخابات التشريعيّة المقبلة المقرّرة صيف الـ2011 لتولّي ولاية ثالثة. وقد حقّق حزب العدالة والتنمية فوزًا كبيرًا في الانتخابات التشريعيّة سنة 2007.

من جهة أخرى أكّد أردوغان أنّه سيترشّح للنّيابة آخر مرّة سنة 2011 مؤكّدًا أنّه يفكّر بعد تلك الولاية في quot;ممارسة السياسةquot; في منظّمة غير حكوميّة.

وكان أردوغان (56 سنة) إسلاميًّا لكنّه يفضّل أن يوصف حزبه بأنّه quot;ديمقراطي محافظquot;، في حين تشتبه الأوساط العلمانيّة في أنّه يحاول تطبيق سياسة إسلاميّة غير معلنة.

ويجوب أردوغان حاليًّا مختلف أرجاء تركيا داعيًا الناخبين إلى التصويت على التعديل الدستوري المثير للجدل الذي سيقترح أثناء استفتاء في 12 أيلول - سبتمبر. ويعتبر الاستفتاء اختبارًا كبيرًا حول شعبية حكومته الإسلامية المحافظة.

وتدعو المعارضة البرلمانية إلى عدم الموافقة على التعديل الدستوري وتتّهم حزب العدالة والتنمية من خلاله بتفتيت السلطات في البلاد واحتواء المعاقل القضائية الموالية للعلمانيين.