انتاناناريفو: افاد مراسل فرانس برس انه تم توقيع quot;اتفاق سياسي للخروج من الازمةquot; بين الرجل القوي في مدغشقر اندري راجولينا و99 حزبا سياسيا محليا، ينص على تنظيم الانتخابات الرئاسية في ايار/مايو 2011.

وبموجب quot;الاتفاق السياسيquot; تتعهد هذه الاحزاب وراجولينا بquot;العمل وببذل جهود مشتركة لايجاد حل للخروج من الازمةquot;.

ويضع الاتفاق جدولا زمنيا انتخابيا مفصلا ينص على عقد مؤتمر وطني من 30 اب/اغسطس الى 3 ايلول/سبتمبر واستفتاء دستوري في 17 تشرين الثاني/نوفمبر وتنظيم انتخابات تشريعية في 16 اذار/مارس 2011 والدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في الرابع من ايار/مايو.

وجاء في النص ان راجولينا quot;سيستمر في ممارسة مهامه كرئيس انتقالي الى ان ينصب رئيسا للجمهورية الرابعةquot;.

وبحسب الاتفاق quot;سيعين رئيس الوزراء واعضاء الحكومة من بين الشخصيات المقترحة بالتشاور بين الاحزاب والجمعيات السياسيةquot;.

ووقعت الاحزاب السياسية الرئيسية في مدغشقر على الاتفاق بينهم مسؤولون عن حزبي الرئيسين السابقين مارك رافالومانانا وديدييه راتسيراكا.

وتشهد مدغشقر ازمة سياسية خطيرة منذ نهاية 2008، تفاقمت في آذار/مارس 2009 مع اقصاء رافالومانانا وتعيين رئيس بلدية انتاناناريفو راجولينا خلفا له، والذي كان في حينها مدعوما من الجيش.