بريتوريا: اعتبر الرجل القوي في مدغشقر اندريه راجولينا ان ثمة quot;فرصا ضئيلةquot; للتوصل الى تشكيل حكومة وحدة وطنية لاخراج البلاد من الازمة، وذلك خلال تعليق المفاوضات في بريتوريا ليل الاربعاء الخميس.

وصرح راجولينا للصحافيين quot;هناك مسافة بين الواقع والاتفاق الذي تم التوصل اليه. اعتقد ان ثمة فرصا ضئيلة لنتمكن من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية هذه، وعلينا البحث عن حلول في امكنة اخرىquot;. واضاف quot;هناك شروط لا يمكنني القبول بها من جانب الرئيس السابق (رافالومانانا). المجتمع الدولي لاحظ جيدا نقاط التعثر ولاحظ ايضا من هو عامل التعثرquot;.

والتقى رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ومسؤول الوساطة يواكيم شيسانو ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ على حدة الاربعاء قادة مدغشقر الاربعة، اي رافالومانانا وراجولينا اضافة الى الرئيسين السابقين البير زافي وديدييه راتسيكارا.

وقبل هذه اللقاءات، ابدى راجولينا استعداده لتوقيع اتفاق في شان تشكيل حكومة وحدة وطنية تمهيدا لاجراء انتخابات في الاشهر المقبلة. وافادت مصادر قريبة من المفاوضات ان تعثر توقيع هذا الاتفاق سببه الشروط التي فرضها مارك رافالومانانا لعودته الى مدغشقر.

وتواجه مدغشقر ازمة سياسية خطيرة منذ نهاية 2008 اسفرت عن اطاحة الرئيس مارك رافالومانانا في اذار/مارس 2009 واستبداله بأبرز معارضيه رئيس بلدية انتاناناريفو السابق اندريه راجولينا المدعوم من الجيش.