قتل ما لا يقل عن 14 شخصا وشرد اكثر من 37800 بعد ان ضربت عاصفة هوبير الاستوائية مدغشقر هذا الاسبوع بحسب حصيلة موقتة نشرتها السبت السلطات المحلية.

أنتاناناريفو: قال المكتب الاعلامي في الدائرة الوطنية لادارة الكوارث لوكالة فرانس برس quot;لقد احصينا حتى الان 14 قتيلا ومفقودين اثنين و37891 مشردا على الساحل الشرقي للبلادquot;. وتسببت العاصفة الاستوائية بهطول امطار غزيرة على مدغشقر طوال الاسبوع ولم تخف حدتها الا صباح الجمعة.

وقالت الدائرة الوطنية لادارة الكوارث ان quot;مشكلتنا الاساسية الان هي اجلاء الضحايا وبدأ الدفاع المدني صباحا هذه المهمةquot; مضيفة انه تم تخصيص 50 طنا من الارز لكل واحدة من المناطق الست الاكثر تضررا. وعقد اجتماع برئاسة الدائرة الوطنية لادارة الكوارث صباح السبت بحضور الوزارات المعنية والامم المتحدة ومنظمات غير حكومية ويجري تنفيذ مهمة استطلاع حاليا.

وهوبير اول اعصار يسبب اضرارا جسيمة في مدغشقر منذ بدء موسم الاعاصير الذي يمتد من تشرين الثاني/نوفمبر الى نيسان/ابريل. والعام الماضي قتل ما لا يقل عن 24 شخصا لدى مرور اعصارين.

وفي كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2008 ادى مرور اعصاري فايم وايفان الى مقتل ما لا يقل عن 97 شخصا في مدغشقر. وفي اذار/مارس 2007 ادى اعصار اندالا الى مقتل 150 شخصا واعتبار 30 مفقودين في مدغشقر.