دعا الدالاي لاما الى جهد دولي مشترك للحماية من ارتفاع حرارة الارض التي تتسبب بتضاعف الكوارث الطبيعية.

دارامسالا: دعا الزعيم الروحي للبوذيين التيبتيين في المنفى الدالاي لاما الى بذل جهد دولي مشترك لحماية كوكب الارض، معتبرا ان الارتفاع في حرارة الارض قد يكون السبب في الفيضانات والانزلاقات الارضية التي شهدتها اسيا.

وقال الدالاي لاما من منفاه في شمال الهند quot;بحسب الخبراء، هذه الفيضانات غير الاعتيادية والحرائق المدمرة في روسيا مؤشر الى مشكلة اعمق ناجمة عن ارتفاع غير مسبوق لحرارة الكوكب واسباب بيئية اخرىquot;.

واضاف quot;من الضروري بذل جهد دولي مشترك للتفكير في اتخاذ اجراءات للحفاظ على نظامنا البيئي المشترك الهشquot;.

واعرب الزعيم البوذي الذي صلى على ارواح الضحايا، عن quot;حزنه العميقquot; للخسائر البشرية والاضرار في باكستان والهند والصين، كما عبر عن قلقه ازاء الحرائق في روسيا.

وتضرر 14 الى 20 مليون شخص جراء فيضانات باكستان التي ادت الى مقتل 1600 شخصا بحسب الامم المتحدة، و1300 بحسب السلطات الباكستانية.

وارتفعت حصيلة ضحايا الانزلاقات الارضية في اقليم غانسو شمال غرب الصين، وهي الاخطر منذ عقد، الى 1239 قتيلا فيما لا يزال 505 اشخاص في عداد المفقودين، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة السبت.

وفي شمال الهند، قتل 189 شخصا وفقد نحو 400 جراء الفيضانات التي سببتها الامطار الغزيرة في بلدة ليه عاصمة اقليم لدخ في جبال الهملايا.

يذكر ان الدالاي لاما الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1989 ينتهج استراتيجية تصالحية مع الصين ويدعو الى quot;الطريق الوسطquot; وهي اعتماد quot;حكم ذاتي ثقافي فقطquot; للتيبت.