وصلت السبت الى قطاع غزة لجنة من خبراء الامم المتحدة مكلفة تقييم الاجراءات القضائية التي يمكن ان تكون قد اتخذتها اسرائيل والفلسطينيون بشان الهجوم الاسرائيلي على غزة نهاية 2008، كما اعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

غزة: وصل 16 خبيرا مساء امس الى قطاع غزة عبر معبر رفح مع مصر، كما صرح مسؤول في الحركة التي تسيطر على هذا القطاع الفلسطيني منذ 2007.

واوضح المسؤول ان اعضاء اللجنة سيبقون في القطاع لثلاثة ايام دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وكان مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان شكل في اذار/مارس الماضي لجنة خبراء لتقييم الاجراءات القضائية بشان هذا الهجوم التي يمكن ان تكون قد اتخذتها اسرائيل والسلطات الفلسطينية كما طالب تقرير غولدستون.

وقد اتهم تقرير القاضي ريتشارد غولدستون الذي انتدبته الامم المتحدة، اسرائيل ومجموعات فلسطينية بارتكاب جرائم حرب خلال عملية quot;الرصاص المصبوبquot; التي شنها الجيش الاسرائيلي على غزة من 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 حتى 18 كانون الثاني/يناير 2009.

وطلب التقرير رفع المسألة الى محكمة الجزاء الدولية في لاهاي اذا ما رفضت السلطات الاسرائيلية والفلسطينية فتح تحقيقات ذات مصداقية حول تلك الجرائم لمعاقبة مرتكبيها.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في شباط/فبراير الماضي انه لم يتمكن من تحديد ما اذا كانت اسرائيل والسلطات الفلسطينية بدات تحقيقات موثوقة بشان ما جاء في تقرير القاضي غولدستون.

ومن المقرر ان تقدم اللجنة تقريرها في جلسة مجلس حقوق الانسان في ايلول/سبتمبر الماضي.