ايد البرلمان الاوروبي تقرير غولدستون الخاص في الهجوم الاسرائيلي على غزة.

ستراسبورغ: اعرب البرلمان الاوروبي الاربعاء عن تاييده لتقرير غولدستون حول الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة داعيا الى التحقيق في quot;حالات جرائم الحرب المزعومةquot; التي وردت فيه.

واتهم التقرير الذي اجراه القاضي ريتشارد غولدستون بطلب من الامم المتحدة الجيش الاسرائيلي وquot;مجموعات فلسطينيةquot; بارتكاب quot;جرائم حربquot; وquot;جرائم ضد الانسانيةquot; في غزة خلال الهجوم الذي استمر بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009. ويوصي التقرير برفع القضية الى المحكمة الجنائية الدولية في حال لم يجر الاسرائيليون والفلسطينيون تحقيقات quot;ذات مصداقيةquot; في المسألة. وراى النواب الاوروبيون في قرار تبنوه الاربعاء ان على دول الاتحاد الاوروبي ووزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون ان quot;تطلب علنا تنفيذ التوصياتquot; الواردة في التقرير الذي انتقدته اسرائيل بشدة.

ودعا البرلمان الاوروبي الطرفين الى اجراء تحقيقات محايدة quot;خلال خمسة اشهرquot; عملا بطلب صدر عن الجمعية العامة للامم المتحدة في نهاية شباط/فبراير، مؤكدا على وجوب quot;تحديد المسؤوليات في جميع الانتهاكات للقانون الدولي بما في ذلك حالات جرائم الحرب المزعومةquot;.

واشار النواب من جهة اخرى الى ان quot;الازمة الانسانية في قطاع غزة تفاقمت بشكل اضافي بسبب الحصار المخالف للقانون الانساني الدوليquot;. وادى الهجوم الذي شنته اسرائيل بذريعة وقف عمليات اطلاق الصواريخ عليها من قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس، الى وقوع اكثر من 1400 قتل فلسطيني، و13 قتيلا اسرائيليا.

وتصل آشتون الى اسرائيل الاربعاء المقبل ومن المقرر ان تزور ايضا قطاع غزة.