Israel under renewed pressure at UN rights council

جنيف: انتقدت الجزائر بشدة اليوم وصف اسرائيل مجلس حقوق الانسان بالغطرسة والتحريض على الكراهية والحقد في رد مباشر على الموقف الاسرائيلي في اجتماع المجلس اليوم.

وكان المندوب الاسرائيلي رد على مداخلة المقرر الخاص لدراسة أوضاع حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية ريتشارد فولك وعلى توصياته بشأن تقرير غولدستون.

وقال مندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير ادريس الجزائري ان الالفاظ التي استعملها المندوب الاسرائيلي quot;خارجة عن قواعد اللباقة ولا تمتثل لتوجيهات رئيس مجلس حقوق الانسان بضرورة الالتزام بموضوع النقاشquot; متسائلا عما اذا كانت تلك التوجيهات تسري على كل الوفود الحاضرة في المجلس ام لا.

وشدد السفير الجزائري على التمسك بضرورة قيام سويسرا بصفتها الدولة المؤتمنة على اتفاقيات جنيف المعنية بحماية المدنيين أثناء الحرب بالدعوة الى مؤتمر عالمي لجميع الدول الموقعة على الاتفاقية لدراسة كيفية تنفيذ تلك الاتفاقية في الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية.

وقال ان مجلس حقوق الانسان والمفوضية السامية مطالبان كل حسب ولايته باعطاء كل الأولوية للعمل على الانهاء الفوري للحصار الجائر المضروب منذ اربع سنوات على مليون ونصف المليون فلسطيني معتقلين ومعاقبين جماعيا في قطاع غزة.

واستنكرت الجزائر أن تكثر المطالبة في مجلس حقوق الانسان باطلاق سراح جندي اسرائيلي اسير واحد من دون الاشارة الى وجود عشرة آلاف اسير فلسطيني مدني في السجون الاسرائيلية بلا اي حق متسائلا عما اذا كان للبشر نفس القيمة.

وسجلت الجزائر قلقها من استمرار منع اسرائيل للممثل الأممي من الوصول الى الأراضي الفلسطينية ما يؤثر على قدرة المجلس في تحمل مسؤوليته تجاه حقوق الفلسطينيين الأساسية المنتهكة باستمرار منتقدة في الوقت ذاته عدم التمييز بوضوح بين المعتدي والمعتدى عليه.

وقال السفير الجزائري ان اخطر ممارسات اسرائيل هي المحاولات الرامية الى تشويه معالم مدينة القدس الشريف وتغيير التركيبة السكانية للأراضي الفلسطينية.

وكانت اسرائيل رفضت في ردها ما جاء في تقرير المقرر الخاص لحقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد فولك وقالت ان تقرير القاضي غولدستون حول الحرب على قطاع غزة مطلع عام 2009 مليء بالمغالطات.

وقال مندوبها ان quot;لجنة تقصي الحقائق مخزيةquot; متهما البيانات الملقاة أمام مجلس حقوق الانسان بانها quot;مليئة بالكراهية وتمر في المجلس من دون عقابquot;.