مونريال: رحبت كندا الاحد بتشكيل اسرائيل quot;لجنة عامة مستقلةquot; للتحقيق حول الهجوم الذي تعرض له اسطول الحرية الذي كان متجها الى قطاع غزة، والتي تضم quot;مراقبين اجنبيينquot; احدهما كندي.

وقال وزير الخارجية الكندي لورنس كانون ان حكومة بلاده ترحب بقرار الدولة العبرية quot;تشكيل لجنة عامة مستقلة للتحقيق حول ما حصل فعلا على متن الاسطول الذي كان في طريقه الى غزة قبل بضعة اسابيعquot;.

واضاف كانون في بيان ان quot;كندا تتفهم تماما وتتقاسم قلق اسرائيل المشروع على الصعيد الامني في مواجهة الارهاب الذي يضرب سكانهاquot;.

واذ quot;اقر باهمية ايصال المساعدة الانسانية الى سكان غزةquot;، اقر ايضا quot;بحق اسرائيل الكامل في تفتيش السفن لمنع وصول معدات عسكرية واسلحة الى ايدي ارهابيي حماسquot;.

وطالب البيان quot;اسرائيل والسلطة الفلسطينية باستئناف المفاوضات سريعا بهدف ارساء سلام شامل ودائم في المنطقةquot;.

من جهة اخرى، اكد كانون ان المراقب الكندي الجنرال المتقاعد كين واتكن الذي كان كبير المستشارين القانونيين للجيش ورئيس الادارة القضائية العسكرية في كندا، quot;يتمتع بالكفاءة المطلوبة ليكون عضوا في هذه اللجنةquot;.

واسفر الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية في 31 ايار/مايو عن مقتل تسعة ناشطين اتراك.

وسيتراس لجنة التحقيق الاسرائيلية القاضي المتقاعد من المحكمة العليا الاسرائيلية ياكوف تيركل (75 عاما). والمراقب الاجنبي الاخر الذي سينضم اليها هو السياسي الايرلندي ديفيد تريمبل الحائز جائزة نوبل للسلام.

لكن مهمة هذين المراقبين ستكون محدودة، ولن يملكا حق التصويت على اعمال هذه اللجنة وخلاصاتها.