قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيعلن خلال ايام قليلة موافقة الجانب الفلسطيني على الدخول في مفاوضات مباشرة مع اسرائيل.

غزة: اكدت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية في موقعها الالكتروني اليوم quot; انها حصلت على هذه المعلومات من مسؤول أميركي كبير نهاية الاسبوع الماضيquot;.

واشار هذا المسؤول والذي لم تذكر الصحيفة اسمه الى quot; انه تبقت تفاصيل صغيرة يجرى ايضاحها للرئيس عباس ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الامر الذي سيفتح الطريق نحو هذه المفاوضاتquot;.

وقال المسؤول quot;ان الفلسطينيين وكما يبدو سوف يعلنون عن البدء في المفاوضات المباشرة يوم غد الاثنين وهو الامر الذي ستقوم به اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسطquot;.

واكد quot;ان هذه اللجنة ستدعو في بيان ستصدره بشان المفاوضات الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة على الحدود العام 1967 في فترة تتراوح بين عام او اثنينquot;.

واعلنت الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون قبل ايام ان اللجنة الرباعية الدولية تقوم حاليا بصياغة بيان مشترك ليكون قاعدة لاطلاق المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية المباشرة.

واشارت اشتون الى quot;ان هذا البيان سيصدر على الارجح الاسبوع القادمquot;.

وجاء هذا الاعلان بعد الانباء التي ترددت بان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قد اكد مجددا للمبعوث الأميركي جورج ميتشل خلال اجتماع عقداه الاربعاء الماضي رفض اسرائيل لاي شروط مسبقة لاستئناف المفاوضات.

ووفق (هارتس) quot; فانه وخلافا لحالة التفاؤل السائدة في واشنطن حول امكانية البدء في المفاوضات المباشرة فان المسؤولين في اسرائيل يحاولون اظهار موقف صلب معارض لما يرونه الشروط المسبقة للمفاوضات مع الفلسطينيينquot;.

ويبدو ان اسرائيل غير مستعدة للموافقة على وضع اي شروط مسبقة تاتي من باب خلفي عبر اعلان اللجنة الرباعية الذي سيصدر قريبا والذي سيضع الاساس للمفاوضات المباشرة وفق ما ابلغ مسؤول اسرائيلي كبير الصحيفة.

وقال هذا المسؤول انه quot; بقدر ما نعلم فان المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين ربما تبدا خلال يومين ولكن يمكنها كذلك ان تبدا بعد اسبوعينquot;.

ومن المتوقع ان يجرى حفل افتتاح للمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين اذا ما اعلن عن البدء فيها من قبل اللجنة الرباعية الدولية.

ووفق المسؤول الأميركي الكبير فانه quot;من غير الواضح بعد فيما اذا كان الرئيس الأميركي باراك اوباما سيشارك في افتتاح هذه المفاوضات وفيما اذا سيعمل على دعوة الاطراف المختلفة الى واشنطن للمشاركة في مراسم اطلاق هذه المفاوضاتquot;.

وابلغت مصادر اسرائيلية (هارتس) ان quot;حفل افتتاح هذه المفاوضات سيعقد في مصر تحت رعاية الرئيس المصري محمد حسنى مبارك فيما سيمثل الولايات المتحدة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتونquot;.

ويلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعدد من اعضاء قيادته مساء اليوم مساعد المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط ديفيد هيل في مدينة رام الله بالضفة الغربية للبحث في قضية المفاوضات.

ويسعى الفلسطينيون الى الحصول على موافقة دولية من خلال اللجنة الرباعية بوضع مرجعية لعملية المفاوضات مع اسرائيل يقود الى بناء دولة فلسطينية مستقلة مع الالتزام بوقف الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

ومن المتوقع ان تجتمع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية خلال يومين في اجتماع يقوده الرئيس عباس في مدينة رام الله لتحديد موقف الجانب الفلسطيني من قضية المفاوضات المباشرة مع اسرائيل.