القاهرة: من المقرر أن تعقد اليوم الخميس في القاهرة، قمة ثلاثية تجمع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري محمد حسني مبارك.

ونقلت وسائل إعلام مختلفة عن نمر حماد المستشار السياسي لعباس قوله إن اللقاء سيبحث في الدرجة الأولى الدعوة للبدء في المفاوضات المباشرة، والإعداد لهذه المفاوضات، وتبادل الرأي والتنسيق في مختلف القضايا وبخاصة المتعلقة بعملية السلام.

وأضاف حماد أن عباس سيـُطلع العاهل الأردني، والرئيس مبارك على نتائج اللقاء الذي جمعه الثلاثاء مع المبعوث الأميركي، مشيرا إلى أن جورج ميتشل سيعود إلى واشنطن، ولكن مساعديه سيبقون في المنطقة بحسب حماد.

ووصل عباس إلى القاهرة مساء أمس بينما يصل الملك عبدالله الثاني اليوم وزيارته تستمر عدة ساعات. وذكر مصدر سياسي أن أخر مستجدات عملية السلام في الشرق الاوسط ستكون في مقدمة المباحثات الى جانب تطورات الاوضاع في لبنان والعراق والسودان والصومال.

واشنطن تؤكد مواصلتها الدفع نحو مفاوضات مباشرة

من جانبها أكدت الادارة الأميركية استمرارها في الايام القليلة المقبلة الدفع باتجاه البدء بالمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وقال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الدبلوماسية العامة فيليب كراولي في مؤتمر صحافي quot;نواصل تكثيف عملنا على المفاوضات المباشرة ولا يزال هناك الكثير للقيام به وسنواصل في الايام القليلة المقبلة الدفع قدما حتى نصل بالاسرائيليين والفلسطينيين الى هذه المفاوضاتquot;.

واضاف quot;نعتقد انه من خلال هذه الاجتماعات نحن نقترب من المفاوضات المباشرة اكثر مما كنا الاسبوع الماضي لكن لا يزال لدينا بعض التفاصيل للعمل عليها وسنواصل العمل على هذه التفاصيل ونضغط باقصى ما بوسعنا لادخال الاطراف بهذه المفاوضات باسرع وقت ممكنquot;.

وكانت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اجرت اجتماعا عبر الاقمار الصناعية مع المبعوث الأميركي جورج ميتشل الذي اطلعها على مضمون اجتماعاته بالامس مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو. وذكر كراولي ايضا ان كلينتون اجرت اتصالا هاتفيا بالامس بوزير الخارجية الاردني ناصر جوده حيث تحدثت معه حول quot;كيفية مواصلة دفع الاطراف نحو مفاوضات مباشرةquot;.