أدى اللقاء الذي جمع الرئيس الفلسطيني بالمبعوث الاميركي جورج ميتشل إلىتقدم في جهود اطلاق المفاوضات المباشرة.

رام الله:اعلن مسؤول فلسطيني كبير عن حصول تقدم في الجهود الرامية الى اطلاق مفاوضات مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين خلال اللقاء الذي جمع الثلاثاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالمبعوث الاميركي جورج ميتشل.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس quot;ان هناك تقدما في المقترحات التي من شانها اطلاق المفاوضات المباشرة وفي الموقف الاميركي تجاههاquot;.

واضاف المسؤول quot;ان الجانب الاميركي حمل افكارا فلسطينية لدراستها عقب لقاء المبعوث الاميركي لعملية السلام مع الرئيس عباس وان ديفيد هيل مساعد ميتشل سيبقى في المنطقة خلال الايام القادمة للرد عليهاquot;.

واشار الى ان الادارة الاميركية quot;بالتنسيق مع اطراف اللجنة الرباعيةquot; في طور اعداد الدعوة للمفاوضات المباشرة وان quot;اتصالات فلسطينية مكثفة تجري مع كل اطراف الرباعية من اجل ضمان ان تشكل الدعوة اساسا لمفاوضات حقيقية وجادة تقود لسلام حقيقي ودائم في المنطقة quot;

بدوره اكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لفرانس برس quot;ان الايام القليلة القادمة ستشهد تطورات هامة ونقاشات معمقة جدا لمحاولة بلورة موقف من المفاوضات المباشرةquot;.

واوضح ان الموقف الفلسطيني quot;يستند الى قرارات اللجنة الرباعية الدولية ورسالة لجنة المتابعة العربية للرئيس الامريكي باراك اوباماquot;.

وكانت لجنة المتابعة العربية قد اعطت نهاية الشهر الماضي الضوء الاخضر لعباس لخوض مفاوضات مباشرة مع اسرائيل اذا تهيئت الظروف المناسبة لها كما وجهت رسالة لاوباما تطالب فيها ب quot;مرجعية واضحةquot; لهذه المفاوضات كون الولايات المتحدة هي الراعي الرئيسي لها.

كما اكد ابو ردينة ان الجانب الاميركي بدا quot;يدرس بجديةquot; اقتراحا فلسطينيا يطالب باصدار بيان من اللجنة الرباعية يحدد مرجعية المفاوضات.

بدوره قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع ميتشيل وعباس في مقر الرئاسة في رام الله ان الجانب الفلسطيني يريد quot;جدول اعمال وسقفا زمنيا يقوم على اساس وقف الاستيطان بمرجعية حدود الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما يشمل القدسquot;.

واضاف quot;نواصل جهودنا للتوصل الى معادلة جادة نهائية للمفاوضات بجدول اعمال حول كافة قضايا الوضع النهائي والحدود واللاجئين والقدس والاستيطان والامن والمياه والمعتقلينquot;.

واوضح ان الاجتماع كان quot;معمقا وايجابيا ولكن لا يوجد اتفاق على انطلاق المفاوضات بعد ولا يوجد رفض وستستمر الاتصالات مع العرب والاصدقاء وروسيا والاتحاد الاوروبي والامين العام للامم المتحدة بان كي مونquot;.

بدوره قال ميتشل إن الإدارة الأميركية ستواصل جهودها من اجل تحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين quot;رغم كل الصعوبات التي واجهناها في الماضي، والتي سنواجهها في المستقبل، لأننا نعتقد أن ذلك من مصلحة شعوب المنطقةquot;.