قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت اشتون على أن الرئيس الفلسطيني يوشك على قبولاستئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

بروكسل: اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في رسالة موجهة الى وزراء خارجية الاتحاد ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;على وشك الموافقةquot; على استئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل.

وقالت اشتون في الرسالة التي حصلت فرانس برس على نسخة منها الجمعة quot;الرئيس عباس على وشك الموافقة على مفاوضات مباشرة لكنه طلب اياما اضافية لاجراء مشاورات اخيرة مع شركائه العرب ومع مسؤولي حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينيةquot;.

وقالت اشتون ان عباس سيعطي جوابه النهائي quot;الاحد او بداية الاسبوع المقبلquot;. واضافت ان المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل قد تبدأ في نهاية اب/اغسطس. وتابعت انه في حال موافقة الجانبين على استئناف المفاوضات، ستصدر اللجنة الرباعية للشرق الاوسط بيانا مطلع الاسبوع المقبل.

وتضم اللجنة الرباعية الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة. وسيؤكد البيان وفق اشتون، التعهدات السابقة للجنة الرباعية وخصوصا تلك التي اعلنتها في 19 اذار/مارس الماضي ودعت فيها الى وقف الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وتوقفت المفاوضات المباشرة غداة الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في نهاية 20085. وترعى الولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة منذ ايار/مايو بسبب رفض الرئيس عباس الانتقال الى المفاوضات المباشرة قبل الوقف الشامل للاستيطان وتحديد مرجعيات واضحة للمفاوضات على اساس قرارت الشرعية الدولية.