وجهت سارة نتنياهو رسالة إلى وزير الداخلية الإسرائيلي تطالبه فيها بعد طرد أطفال العائلات المهاجرة.

القدس: طلبت سارة زوجة رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو من وزير الداخلية ايلي يشائي عدم طرد نحو 400 طفل من ابناء المهاجرين غير الشرعيين رغم موافقة الحكومة على ذلك كما ذكرت الصحف الاحد.
وقالت الصحف ان سارة وجهت رسالة الى وزير الداخلية جاء فيها quot;بصفتي طبيبة نفسية اعمل في الخدمة العامة وام لطفلين اناشدكم ممارسة سلطتكم لتمكين معظم الاطفال ال400 من البقاء في اسرائيلquot;.

لكن ايلي يشائي زعيم حزب شاس الديني المتشدد، رفض طلبها هذا باسم quot;الدفاع عن الطابع اليهودي للبلادquot; المهدد حسب قوله بالهجرة السرية كما اشارت الصحف.
وكانت الحكومة قررت في الاول من اب/اغسطس ترحيل قرابة 400 طفل لمهاجرين غير شرعيين مع السماح لاكثر من 800 اخرين بالبقاء في البلاد.

واستنادا الى القرار الحكومي فان الاطفال الذين عاشوا خمس سنوات في اسرائيل ويتحدثون العبرية سيكون لهم الحق في البقاء في البلاد.
في المقابل سيجرى ترحيل الباقين مع اسرهم الى الدول التي جاؤا منها خلال الاسابيع المقبلة.

وكان مصير هؤلاء الاطفال قد اثار موجة من التعاطف في اسرائيل فهم يتحدثون العبرية ويتعلمون في المدارس الاسرائيلية ويعتبرون اسرائيل وطنهم.
ورغم ان المقيمين في اسرائيل بصورة غير قانونية لا يتمتعون بالحقوق الاجتماعية فان ابناءهم يستطيعون التعلم مجانا في مدارس الدولة كما يشملهم نظام الضمان الاجتماعي.

واستنادا الى تقديرات رسمية يقيم نحو 220 الف عامل اجنبي في اسرائيل، اكثر من مائة الف منهم يعملون بصورة غير شرعية.