ردت بوخارست على موسكو باعلان دبلوماسي روسي شخصا غير مرغوب فيه.

بوخارست: اعلنت وزارة الخارجية الرومانية ان دبلوماسيا روسيا غير مرغوب فيه طلبت منه مغادرة البلاد خلال 48 ساعة وذلك بعد يوم من اجراء مماثل اتخذته موسكو ضد دبلوماسي روماني اتهم بالتجسس.

واوضح بيان للخارجية الرومانية ان quot;وزارة الخارجية الرومانية تبلغت باسف اعلان وزارة الخارجية الروسية السكرتير الاول في سفارة رومانيا في موسكو شخصا غير مرغوب فيهquot;.

واضاف البيان quot;ازاء هذا الوضع نقلت وزارة الخارجية الى السلطات الروسية قرارها باعلان دبلوماسي في السفارة الروسية في بودابست على نفس المستوى الدبلوماسي شخصا غير مرغوب فيهquot;.

ورفضت السفارة اعطاء المزيد من التفاصيل بشان هوية الدبلوماسي المعني.

واوضحت بوخارست ان الدبلوماسي الروماني غابرييل غريكو الذي اتهمته السلطات الروسية بالتجسس سيعود الى رومانيا quot;في المهلةquot; التي حددتها موسكو.

وكانت اجهزة الامن الروسية اعلنت الاثنين انها quot;اوقفت في موسكو عنصرا في اجهزة الاستخبارات الرومانية، غابرييل غريكو، يعمل تحت غطاء منصبه كسكرتير اول، متلبسا بمحاولة الحصول على معلومات عسكرية سرية من مواطن روسيquot;.

واضاف المصدر نفسه ان الدبلوماسي كانت معه quot;ادوات تجسس تؤكد كليا نشاطه المعادي لروسياquot;.

وفي حزيران/يونيو اوقف عشرة عملاء روس في الولايات المتحدة قبل ان تتم مبادلتهم باربعة سجناء روس ادين ثلاثة منهم بالتجسس لصالح الغرب.

وفي تموز/يوليو كشفت في الجمهورية التشيكية، العضو السابق في حلف وارسو، قضية تجسس مفترضة لحساب روسيا. وعلى خلفية هذه القضية اقيل ثلاثة جنرالات من الجيش التشيكي في الاشهر الاخيرة بحسب احدى الصحف التشيكية الكبرى.