صوفيا: أعلن وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف الاربعاء ان الدرع الصاروخية الاميركية المضادة للصواريخ والتي قد تشارك بلاده فيها، ليست quot;موجهة ضد تهديدات مصدرها روسياquot;. وقال الوزير لشبكة تلفزيون بي تي في quot;على العكس، ان هذا التهديد القائم بالنسبة لنا، موجود بالطريقة نفسها بالنسبة الى اصدقائنا الروس. ينبغي ان نجد وسيلة لحماية انفسنا معا لوقف انتشار التكنولوجيات الخطيرة علينا جميعاquot;.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف طالب الاحد بتوضيحات من بلغاريا حول انضمامها quot;المفاجىءquot;، على حد قوله، الى مشروع الدفاع الاميركي الجديد المضاد للصواريخ في اوروبا. وقال ملادينوف quot;لا يمكنني التعليق على كلمة quot;مفاجىءquot; لان هناك حوارا بين الحلف الاطلسي وروسيا لمعرفة كيف تريد روسيا ودول الحلف الاطلسي حماية نفسها من تهديدات جديدة محتملةquot;.

ولفت الى ان بلغاريا لا تقوم سوى بالمشاركة في quot;المحادثات في اطار الحلف الاطلسي حول مفهوم هذه الدرع المضادة للصواريخquot;، مضيفا انه quot;لم تجر على الاطلاق محادثات حول تثبيت صواريخ (في بلغاريا)quot;. وخلص الى القول quot;ان الاساسي بالنسبة الى بلغاريا هو ان يغطي مثل هذا النظام اراضينا عند وضعهquot;.

واعرب رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف الجمعة عن تأييده مشاركة بلاده في الدرع الاميركية المضادة للصواريخ اذا ما حاز هذا الامر موافقة الاتحاد الاوروبي. وقال السفير الاميركي في صوفيا جيمس وارليك، ان محادثات غير رسمية تجري حاليا حول هذا الموضوع، الا انها لا تزال في quot;المرحلة الاوليةquot;.

واضاف quot;في هذه المرحلة نريد بحث الامكانيات على المستوى التقني اضافة الى المستوى السياسي. نظرا الى الاهتمام الذي ابدته بلغاريا ونظرا الى موقعها الجغرافي وتعاونها معنا في ميادين اخرى، آمل ان تتواصل المفاوضات حول الدفاع المضاد للصواريخ وان تكون مثمرةquot;.