توفي وزير العمل السعودي غازي القصيبي، الدبلوماسي والاديب، صباح الأحد عن سبعين عاما إثر صراع طويل مع المرض. ويحظى القصيبي بتقدير كبير في السعودية لجرأته في تناول مشاكل المجتمع السعودي.

ولد غازي القصيبي في الثالث من آذار/مارس 1940 في الهفوف لاسرة تجار ميسورة الحال. وبعد ان قضى في الاحساء (شرق) سنوات عمره الاولى انتقل الى المنامة بالبحرين ليتابع دراسته. ونال ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ثم حصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا. أما الدكتوراه في العلاقات الدولية فنالها من جامعة لندن وكانت رسالته فيها حول اليمن، كما أوضح ذلك في كتابه الشهير quot;حياة في الادارةquot;.

عمل غازي القصيبي مديرا للمؤسسة العامة للسكك الحديد في السبعينات قبل ان يتولى وزارة الصناعة ويطلق قطاع الصناعات البتروكيماوية السعودية. ولتشجيع الشباب السعودي الذي لا يهتم سوى بالوظائف السهلة العالية الاجر على العمل في الوظائف التي تعتبر في نظره غير محترمة، عمل القصيبي عام 2008، وكان يومها وزيرا للعمل، في مطعم هامبرغر في جدة لمدة ثلاث ساعات.

وللوزير الراحل نحو 20 كتابا ورواية، فضلا عن كم كبير من المشاركات الكتابية والمحاضرات وغيرها. ومن اشهر رواياته quot;شقة الحريةquot; (1996)، وتحكي قصة مجموعة من الشبان المختلفي التوجهات والأفكار يسكنون معا في القاهرة اثناء دراستهم الجامعية هناك لتفصل الرواية حالة التيارات الفكرية لدى الشباب العرب في الفترة الملتهبة من التاريخ العربي 1948 - 1967. وهذه القصة مستوحاة من التجربة الذاتية للكاتب نفسه اثناء فترة دراسته للقانون في جامعة القاهرة والتي وصفها بانها فترة غنية جدا.

وبعد احداث 11 ايلول/سبتمبر حذر القصيبي من quot;صراع حضاراتquot;، مدينا في الوقت نفسه زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن الذي وصفه بانه quot;ارهابيquot; وquot;وحش بشريquot;. وقال في حديث للبي.بي.سي quot;نخشى ان تتحول هذه الحرب على الارهاب، التي ندعمها بلا اي تحفظ، الى حرب لاميركا والغرب على الاسلامquot;.

ومن ابرز الاعمال الاخرى للقصيبي quot;العصفوريةquot;، quot;سبعةquot;، quot;هماquot;، quot;سعادة السفيرquot;، quot;سلمىquot;، quot;ابو شلاخ البرمائيquot;. ومن مؤلفاته في الشعر quot;صوت من الخليجquot;، quot;الاشجquot;، quot;اللون عن الاورادquot;، quot;اشعار من جزائر اللؤلؤquot;، quot;سحيمquot;، وquot;للشهداءquot;.

القصيبي في ذاكرة جامعة أميركية

صحيفة quot;غارديانquot; تنعي غازي القصيبي

السليم يروي كيف رأى غازي القصيبي الموت


مثقفون وكتاب: القصيبي قلب المحاولة... قلب الحياة
quot;مثقفون

quot;صنداي تليغرافquot; تنعى غازي القصيبي

مراسم الصلاة والدّفن ستشهدان حضورًا رسميًّا وشعبيًّا كبيرًا
وفاة الأديب غازي القصيبي بعد معركة مرهقة مع السرطان


قبسات من حياة راحل الأدب الكبير غازي القصيبي


الآلاف شيعوا غازي القصيبي في الرياض


مثقفون ومفكرون وأدباء يتحدثون عن رحيل الأديب الاستثنائي

شهادات كتَاب وشعراء ونقّاد لبنانيين في الشاعر د.غازي القصيبي

حركة في مبيعات إصدارات القصيبي في يوم وفاته

المنامة تبكي تلميذها وسفيرها غازي القصيبي


القصيبي باغت الكويت بقسمه فاستحقّ وشاحها

أدباء عراقيون: عدوا رحيل القصيبي خسارة كبيرة للثقافة العربية

أدباء مصريون: كان كله موقفا أصيلا

القصيبي .. رفيق دربه ومدير مكتبه العاصمي يروي مشوار معاناته
الدكتور غازي القصيبي: وجهة نظر معاكسة

laquo;تايمزraquo; البريطانية تنعى غازي القصيبي

عزيز الحاج: وها هو القصيبي أيضا يغادرناا....
عبدالله السمطي: غازي القصيبي الذي لم أعرفه
عصام عبدالله: غازي القصيبي، كتب بالأشخاص وليس عنهم!