مدريد: اعلنت وسائل الاعلام الاسبانية ان ناشطين مغاربة اغلقوا الاربعاء مدخل شاحنات البضائع الى المدينة الاسبانية مليلية شمال المغرب للاحتجاج على انتهاكات قامت بها الشرطة الاسبانية، على حد قولهم.

ولا يعرف احد كم سيدوم التحرك الذي بدأ الساعة 7,00 (5,00 بتوقيت غرينيتش) في موقع بني انزار الحدودي. وقالت الاذاعة الوطنية الاسبانية ان اولى الشاحنات التي عبرت الحدود كانت فارغة واختار السائقون التضامن مع تصرف الناشطين المغاربة.

واعلن رئيس جمعية الريف الكبير لحقوق الانسان سعيد الشرامطي في تصريحات لصحافيين اسبان ان الحصار سيستمر quot;الى الاحدquot;. وقال لاحقا انه سيسمح الخميس بدخول شاحنات تحمل موادا غذائية quot;لاسباب انسانيةquot;.

ويحتج الناشطون المغاربة على ما يقولون انه انتهاكات يتعرض لها المواطنون المغاربة على يد الشرطة الاسبانية. وكان عشرات تظاهروا صباح الاربعاء حسب المصادر الاسبانية. وكان حصار مماثل فرض على مليلية في 12 آب/اغسطس.

وتسبب الموقف في مليلية ببعض التوتر السياسي في مدريد حيث يدين الحزب الشعبي (اليميني) المعارض الاكبر عدم تحرك الحكومة الاسبانية الاشتراكية برئاسة خوسيه لويس ثاباتيرو. ويفترض ان يلتقي وزير الداخلية الاسباني الفردو بيريز روبالكابا الاثنين نظيره المغربي طيب شرقاوي في الرباط.

ونقلت الصحف المغربية مؤخرا اخبارا عن حوادث وقعت بين الشرطة الاسبانية والمغاربة في منطقتي سبتة ومليلية الحدوديتين. وتعتبر الرباط المدينتين الواقعتين في شمال المغرب quot;محتلتينquot;. وهذا النزاع على المناطق هو سبب توتر دبلوماسي بين البلدين.