وسط التوتر الذي تعيشه العلاقات الاسبانية المغربية بشانquot;مليليةquot; انتقدت الحكومة الاسبانية زيارة قام بها اثنار للمدينة المتنازع عليها.

Spains former PM Aznar and Melillas ...

مدريد: وصفت الحكومة الاشتراكية الاسبانية الاربعاء زيارة قام بها اليوم رئيس الحكومة المحافظة السابقة خوسيه ماريا اثنار لمليليلة في خضم توتر مع الرباط بشأن هذا الجيب الاسباني الواقع شمال المغرب، بانها quot;غير مشروعةquot;.

وقال وزير التجهيز الاسباني خوسيه بلانكو انها زيارة quot;غير مشروعةquot; لانها quot;لا تسهمquot; في تهدئة التوتر في مليلية اثر اتهامات مغربية للشرطة الاسبانية بارتكاب تجاوزات بحق مغاربة.

ومنع ناشطون مغاربة لفترة قصيرة الاربعاء مرور شاحنات بضائع متجهة الى مليلية احتجاجا على quot;اعمال عنفquot; تعرض لها في بداية آب/اغسطس على ما يبدو طالب مغربي على يد الشرطة الاسبانية في مركز مليلية الحدودي.

وسجل العديد من الحوادث الاخرى منذ ذلك التاريخ في المركزين الحدوديين بمليلية وسبتة، الجيب الاسباني الاخر في شمال المغرب. ومن المقرر ان يصل وزير الداخلية الاسباني الفريدو بيريز روبالكابا الاثنين الى الرباط لبحث الامر مع نظيره المغربي.

ويتهم الحزب الشعبي المعارض (يمين) الحكومة الاشتراكية بعدم التحرك لمواجهة هذه الحوادث والتهديدات بغلق الحدود بالحزم المطلوب.

واعلن اثنار الاربعاء لوسائل الاعلام الاسبانية في مليلية ان هذا الجيب quot;ترك مهملاquot; في مواجهة quot;المضايقاتquot; المغربية معربا عن quot;دعمهquot; لاهالي مليلية.

وعلق الحزب الاشتراكي على مبادرة اثنار بوصفها بانها quot;غير مسؤولةquot; وquot;انتهازيةquot; مذكرا بان اثنار لم يسبق له ان زار مليلية حين كان رئيسا للحكومة (1996-2004).