يعتقد السفير الأميركي السابق في العراق كريستوفر هيل أن يكون العراق لاعباًكبيراًفي المنطقة.

واشنطن: توقع السفير الاميركي السابق لدى العراق كريستوفر هيل اليوم ان يكون العراق quot;لاعبا كبيراquot; في المنطقة كما طرح تساؤلات حول نوعية العلاقة التي ستجمع الولايات المتحدة والعراق بعد انسحاب القوات الا ميركية من هناك.

وقال هيل خلال ندوة في معهد السلام الدولي بواشنطن quot;السؤال الحقيقي هو كيف ستتفاعل الولايات المتحدة مع هذا البلد (العراق) وهل يمكننا القول انه سيكون لدينا نفس العلاقة الخاصة طويلة الامد التي كنا نتحدث عنها منذ سنواتquot;.

واضاف quot;يمكنكم النظر الى الوضع وتلمس بعض التفاؤل من حقيقة ان العراق عمل جاهدا لتخفيف حدة المشاكل الاقليمية وربما يحتاج العراق الى بذل المزيد لكن هذا لا يعني انه وضع نفسه في اي دور تاريخي وخصومي مع جيرانه بل انه في الواقع يبحث عن سبل للعمل بشكل افضل مع هؤلاء الجيرانquot;.

ولفت هيل الذي انهى لتوه مهمته الدبلوماسية في العراق التي امتدت على مدار 16 شهرا الى ان العراق quot;سيكون لاعبا كبيرا واعتقد ان انه سيكون ناجحا اقتصاديا وهي مسألة وقت ويمكنكم رؤية الاقتصاد ينمو يوما بعد يومquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة تتطلع الى علاقة مع العراق تكون مستندة الى هذه العلاقة الاقتصادية فهناك شركات في عدد من مجالات البنى التحتية والاتصالات وليس بالضرورة في مجال النفطquot; مشيرا الى ان العراق quot;لا يزال يسير قدما الى الامامquot;.

وفي هذه الاثناء قدم خلف هيل السفير جيم جيفري اوراق اعتماده في وقت سابق اليوم الى الرئيس العراقي جلال طالباني ووزير الخارجية هوشيار زيباري.

وتطرق السفير الا ميركي السابق لدى العراق الى تقليص عدد القوات الا ميركية في العراق تدريجيا من 140 ألفا الى 55 ألفا مع نهاية الشهر الحالي معتبرا ان اداء القوات الامنية العراقية سيستمر في التحسن لانها quot;قادرة على التعامل مع المشاكل الامنيةquot;.

وختم هيل تصريحه بالقول quot;سيكون لديهم مشاكل وسيكون هناك اخطاء كما كان لدينا اخطاء في كيفية تعاملنا معها وسيتعلمون من اخطائهم كما تعلمنا من اخطائنا واعتقد انكم سترون تحسنا مستمرا في الوضع الامني في العراقquot;.