القاهرة: أعلنت مصر أنها ستتسلم غدا الجمعة من كندا تمثالاً أثرياً يرجع للعصر اليوناني كان قد دخل الأراضي الكندية بصورة غير شرعية.

وأوضح أمين عام المجلس الأعلى للآثار زاهي حواس بأن quot; سفير مصر لدى كندا شامل ناصر سيتسلم التمثال من السلطات الكندية لإعادته إلي القاهرةquot; وفق بيان أصدره المجلس.

وقال حواس إن القطعة الأثرية عبارة عن quot;تمثال نصفي من الرخام ارتفاعه ثلاثة عشر سنتيمتر وكان موجوداً لدى معهد الترميم التابع لمؤسسة التراث الكندي التي قامت بحفظ التمثال بعد ضبطه من قبل السلطات الكندية وأشار إلي انه تم تغليف التمثال وتأمينه حتى يمكن عودتهquot; إلي القاهرة ذ.

ومن جانبه أعرب شامل عن quot;تقديره للسلطات الكندية وجهودها في إعادة التمثال إلي ارض الوطن باعتبار أنه حق مشروع لمصر تطبيقاً لاتفاقية اليونسكو عام 1970 بشأن منع ونقل وتصدير الممتلكات الثقافية بشكل غير قانوني .وأوضح أن السفارة المصرية في كندا بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار قد أجرت اتصالاتها منذ ابريل عام 2007 مع السلطات الكندية لتامين وحفظ حق مصر في هذه القطعةquot; الأثرية ذ.

وأشاد السفير quot;بعلاقات الصداقة والتعاون بين مصر وكندا في مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية موضحاً أن استعادة مصر لهذه القطعة الأثرية تأتي في إطار هذه العلاقات الممتازةquot; بين البلدين.