رام الله: رفضت السلطات الاسرائيلية منح سلطة المياه الفلسطينية الموافقة على حفر أربع آبار ارتوازية جديدة ضرورية لتوفير مياه الشرب للفلسطينيين في منطقة جنين ومنحتها الموافقة على بئر واحدة فقط.

واشترطت السلطات الاسرائيلية السماح بحفر بئر واحدة بموافقة السلطة على السماح لاسرائيل بقياس كافة الآبار الزراعية والداخلية في الضفة الغربية رغم رفضها قياس أي من الآبار الموجودة تحت سيطرتها على حدود عام 1967 .

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفنية المشتركة في مجال المياه المنبثقة عن اتفاقات اوسلو لتوفير التقييمات التقنية للمشاريع المتعلقة بالمياه في الضفة الغربية.

وقال رئيس سلطة المياه الفلسطينية شداد العتيلي quot;لقد حاولنا حفر هذه الآبار منذ عام 1999 لأنه لا وجود لسبب قانوني أو تقني يمنعنا من عدم المضي قدما بذلك ولكن اسرائيل منعتناquot;.

وأضاف العتيلي في بيان صحافي quot;هذا الحدث يأتي ضمن سلسلة طويلة من الاجراءات والسياسات الاسرائيلية عندما يتعلق الأمر بتقاسم المياه بين الفلسطينيين والاسرائيليين فالاجراءات التي تقوم بها اسرائيل تقوض جهود السلطة الوطنية الفلسطينية لبناء البنية التحتية للدولة الفلسطينية وخلق قاعدة صلبة لاقامة الدولة المستقلة في المستقبلquot;.

ويعد انشاء آبار مياه جديدة بالنسبة للفلسطينيين قضية أساسية تتعلق بمسألة سيادة الدولة الفلسطينية حيث تم اعتبار مستوى الانتاج الفلسطيني المحلي للمياه من خلال الآبار والينابيع في الضفة الغربية في عام 1995 وضمن اتفاقيات أوسلو ب118 مليون متر مكعب وهي كمية غير كافية لتلبية احتياجات الفلسطينيين في ذلك الوقت.

وبناء على ذلك فان على اسرائيل الالتزام بتزويد الفلسطينيين من 70 مليون متر مكعب حتى 80 مليونا اضافية خلال السنوات الخمس القادمة ليصل المجموع الى 200 مليون متر مكعب.

يشار الى أن اسرائيل لم تكتف بعدم تنفيذ ما عليها من التزامات بحسب الاتفاقيات الموقعة انما سعت بجهد كبير لتقييد الانتاج الحالي من المياه الفلسطينية في الضفة الغربية من خلال فرض القيود المختلفة على الانتاج الفلسطيني.