إستبعد الرّئيس الإيراني أن تسمح الدول الخليجيّة باستخدام القواعد الأميركيّة على أراضيها لشنّ هجوم ضدّ طهران في وقت تمّ الكشف فيه عن الطائرة quot;القاذفةquot; الأولى من دون طيّار والقادرة على حمل أنواع مختلفة من القنابل والصواريخ.

طهران: إستبعد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن تشنّ الولايات المتّحدة أو إسرائيل، في الظروف الحالية، هجوماً على إيران. وقال الرئيس الإيراني: quot;استبعد إمكان حصول إعتداء إسرائيلي لأنّ إسرائيل أضعف من أن تخوض مواجهة عسكريّة مع إيرانquot;. وتابع: quot;ان اسرائيل لا تملك الشجاعة للقيام بذلك ولا اعتقد ان تهديداتها جديةquot;.

وتوقّع الرئيس الإيراني من جهة ثانية quot;ألاّ تسمح الدول العربية في الخليج باستخدام القواعد الأميركيّة القائمة على أراضيها لشنّ هجوم على إيرانquot;، معتبرًا أنّ هذه الدّول quot;أذكىquot; من أن تسمح بذلك. كما رأى أن quot;لا مصلحة للولايات المتّحدة في مواجهة عسكريّةquot; مع بلاده. وتوعّد الرئيس الإيراني بـquot;ردّ حاسمquot; في حال تعرّض بلاده لأيّ هجوم.

كما كشفت إيران عن الطائرة quot;القاذفةquot; الأولى من دون طيار القادرة على حمل أنواع مختلفة من القنابل والصواريخ، وذلك خلال احتفال أقيم للكشف عن قدرة إيران على التصدي لأي هجوم محتمل قد يستهدف برنامجها النووي.

واطلق على هذه الطائرة اسم quot;كرارquot; اي المهاجم بالفارسية وهي quot;رمز لتقدم الصناعة الدفاعية لإيرانquot; حسب قول وزير الدفاع احمد وحيدي خلال احتفال شارك فيه الرئيس محمود أحمدي نجاد. واضاف وحيدي: quot;اضافة الى الطائرة القاذفة من دون طيار التي كشف عنها الرئيس اليوم فإنّ الجمهوريّة الاسلاميّة في إيران تملك ايضًا طائرات اخرى من دون طيار يصل مداها الى ألف كيلومترquot;.

وقال أحمدي نجاد في كلمة ألقاها بالمناسبة: quot;قبل ان تكون رسالة موت الى الاعداء فإنّ الطائرة كرار تحمل رسالة عظمى للانسانيةquot;. وعرض التلفزيون صورًا لطائرة كرار من دون طيار وهي تجري تجارب في منطقة شبه صحراوية، وهي مجهزة بمحرّك يتيح لها الطيران بسرعة 900 كلم في الساعة وحمل مختلف انواع القنابل والصواريخ. وقدمت هذه الطائرة على انها quot;الطائرة الأولى من دون طيار حاملة للقنابلquot; تنتجها إيران وquot;قادرة على اجتياز مسافات طويلة بسرعة كبيرةquot;.

وكانت الولايات المتحدة اعربت مطلع العام الحالي عن قلقها ازاء برنامج الطائرة الإيرانية من دون طيار. وبالاعلان عن هذه الطائرة تكون إيران قد انضمت الى نادي الدول المنتجة لهذا النوع من الطائرات الذي يضم بشكل خاص الولايات المتحدة وفرنسا واسرائيل بحسب التلفزيون الرسمي الإيراني. ووجّه الرئيس الإيراني في كلمته تحذيرًا الى الولايات المتّحدة واسرائيل اللتين لم تستبعدا استخدام الخيار العسكري مع إيران على خلفية برنامجها النووي.

وقال أحمدي نجاد: quot;نحن لا نمزح ولن نسمح لعصابة من المجرمين بزعزعة الأمن. لقد قالتا (الولايات المتحدة واسرائيل) ان كل الخيارات واردة ونحن نقول ايضًا ان كل الخيارات واردةquot;. واضاف ان إيران quot;لم تفكر يومًا بمهاجمة بلد آخرquot; الا انها تعمل على quot;تعزيز قدراتها الدفاعية لردع الاعداء عن اي محاولة اعتداءquot;.

واستبعد الرئيس الإيراني في مقابلة مع قناة الجزيرة بثت مساء الاحد ان تشن الولايات المتحدة او اسرائيل، في الظروف الحالية، هجومًا على إيران. وقال الرئيس الإيراني: quot;استبعد امكان حصول اعتداء اسرائيلي لأنّ اسرائيل اضعف من ان تخوض مواجهة عسكرية مع إيرانquot;.

وتابع: quot;ان اسرائيل لا تملك الشجاعة للقيام بذلك ولا اعتقد ان تهديداتها جديةquot;. ونقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية عن قائد سلاح البر الجنرال احمد رضا بورداستان قوله ان quot;القوات المسلّحة الإيرانية مستعدّة للقتال ومواجهة اي خطر قد يتهدّد البلادquot;. وتمّ الكشف عن الطائرة كرار غداة بدء العمل في مفاعل بوشهر النووي، الاول من نوعه في إيران.

كما يأتي بعد يومين من التجربة الناجحة لإطلاق صاروخ أرض-أرض quot;قيام-1quot; الذي يصل مداه الى 1500 كلم حسب وسائل الاعلام والذي يتمتع بـquot;ميزات تقنيّة جديدة وقدرات تكتيكيّة فريدةquot;. وأوضح وزير الدفاع في حينه ان هذا الصاروخ quot;غير المزوّد بأجنحة له قدرات تكتيكية كبيرة تحدّ كثيرًا من القدرة على رصدهquot;.

هذ واعلنت ايران اليومالاثنين انها اطلقت خط انتاج لزورقين سريعين يمكن تجهيزهما بقاذفات صواريخ واستخدامها في دوريات او عمليات هجومية، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. ويأتي الاعلان عن تدشين خطي انتاج هذين النوعين الجديدين من الزوارق السريعة وهما quot;سراجquot; وquot;ذو الفقارquot;، غداة كشف الرئيس محمود احمدي نجاد عن اول طائرة quot;قاذفةquot; من دون طيار اطلق عليها اسم quot;كرارquot;، ويصل مداها الى الف كلم.

وسيتم انتاج زورقي quot;سراجquot; وquot;ذو الفقارquot; في المجمع الصناعي البحري في وزارة الدفاع، بحسب الوكالة. ودشن وزير الدفاع احمد وحيدي خط تجميع الزورقين السريعين، مشيرا الى انهما سيعززان قوات الدفاع الايرانية.

وقال quot;اليوم تعتمد الجمهورية الاسلامية على صناعة دفاعية مهمة وقوات (الحرس الثوري) والجيش التي يمكنها ان تضمن الامن في الخليج الفارسي وبحر عمان ومضيق هرمزquot;. وquot;ذو الفقارquot; جيل جديد من الزوراق السريعة القاذفة للصواريخ التي يمكن استخدامها للقيام بدوريات او عمليات هجوميةquot;، بحسب وكالة الانباء الايرانية.

واضافت الوكالة انه quot;زورق مصمم للهجمات السريعة على سفن وهو مجهز بقاذفتي صواريخ ورشاشين ونظام معلوماتي للتحكم بالصواريخquot;. وصمم quot;سراجquot; للمناخات الاستوائية وهو ايضا زورق سريع هجومي يستخدم في بحر قزوين والخليج وبحر عمان، كما قالت الوكالة الايرانية مؤكدة انه قادر على اطلاق الصواريخ وتنفيذ عمليات في بحر هائج. ونقلت الوكالة عن وحيدي قوله ان quot;سراج روزق سريع قاذف للصواريخ يعتمد على تكنولوجيا متطورة وحديثةquot;.