دعت إسرائيل الى زيادة الضغط على إيران لحملها على وقف نشاطاتها النووية.

القدس: دعت إسرائيل مساء السبت الى quot;زيادة الضغط على إيران لمنعها من الحصول على سلاح نوويquot;، بعد اطلاق طهران السبت اولى محطاتها النووية في بوشهر المخصصة للاستخدامات السلمية.

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان quot;على القوى الكبرى زيادة الضغط على ايران، لحملها على الانصياع للقرارات الدولية ووقف نشاطاتها في تخصيب اليورانيوم وانتاج المياه الثقيلةquot;.

واضاف البيان quot;لا يمكن تصور ان يتمكن بلد ينتهك بشكل فاضح قرارات مجلس الامن والوكالة الدولية للطاقة الذرية (...) من الاستفادة من فوائد الطاقة النوويةquot;.

واطلقت ايران السبت محطتها النووية الاولى في بوشهر جنوب البلاد بخبرات روسية، في الوقت الذي تتعرض فيه لعقوبات دولية تستهدف برنامجها النووي للاشتباه في انطوائه على اهداف عسكرية.

وجاء اطلاق بوشهر في الوقت الذي تخضع فيه ايران لعقوبات دولية بعد العديد من الادانات في مجلس الامن حيث تشتبه دول غربية في سعي ايران، رغم نفيها المتكرر، لحيازة سلاح نووي.

الا ان اسرائيل تجد نفسها وحيدة في معارضة اطلاق محطة بوشهر، اذ اكدت الدول الاخرى على الاهداف السلمية لهذه المنشاة المخصصة للاستخدامات المدنية والتي تخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بمساعدة من روسيا.