Pakistanis displaced by floods reach out for ...

واشنطن: قالت الولايات المتحدة ان المتطرفين يمثلون quot;تهديدا حقيقياquot; للمئات من عمال الاغاثة المشاركين في الجهود الانسانية بباكستان في اعقاب الفيضانات الكبيرة التي اجتاحت البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي في تصريح للصحافيين ان الولايات المتحدة قلقة ازاء التهديدات التي وجهتها عناصر متطرفة داخل باكستان خاصة جماعة طالبان باكستان الى الوزارات الحكومية وعمال الاغاثة الدوليين الذين وصلوا الى البلاد لمساعدة الاشخاص الذين في حاجة للمياه النظيفة والطعام والدواء.

وذكرت تقارير اخبارية ان طالبان باكستان اعلنت ان وجود عمال الاغاثة الاجانب في باكستان quot;غير مقبولquot; والمحت الى امكانية ان يشن المسلحون التابعون لها هجمات ضدهم.

وقال كراولي quot;نحن ننظر الى التداعيات المحتملة.. الامن بالطبع يمثل قلقا مستمرا بالنسبة لنا بالاخذ في الاعتبار معلوماتنا بشأن ما حدث في افغانستان المجاورة مؤخرا .. انه تهديد حقيقيquot;.

واشار كراولي الى ان الولايات المتحدة تعمل مع الحكومة الباكستانية بشأن هذا الامر ولكنه شدد على دعم امريكا الكبير لباكستان حاليا وعلى المدى الطويل.

على صعيد متصل، اعلنت الولايات المتحدة ان مجموع المساعدات التي قررت تقديمها لباكستان اثر الفيضانات ارتفع الى 200 مليون دولار بعدما قررت واشنطن تحويل 50 مليون دولار من المساعدات الطويلة الاجل التي كانت مقررة لهذا البلد الى مساعدات فورية.

وقال كراولي ان quot;هذا المبلغ الجديد وقدره 50 مليون دولار يأتي من اموال تم تحويلهاquot; من حزمة ال7,5 مليارات دولار، وهي مساعدات لتنمية باكستان على المدى الطويل اقرها الكونغرس في ايلول/سبتمبر 2009.واوضح ان الـ50 مليونا الجديدة ستخصص لمساعدة المنكوبين عندما تنحسر المياه.

واشار كراولي نقلا عن المسؤول عن الوكالة الاميركية للتنمية الدولية quot;يو اس ايدquot; راجيف شاه، الذي عاد الخميس من زيارة قام بها الى باكستان، الى ان الادارة الاميركية ستعيد تقييم مشاريع مساعداتها في باكستان quot;وبعض هذه المشاريع تغمره المياه حرفياquot;.

بالمقابل فان quot;البنى التحتية الزراعية والاقتصادية الواردة اصلا في مشاريعنا (للمساعدات الطويلة المدى) ستصبح اكثر اولوية في خلال الايام والاسابيع المقبلةquot;.

واضاف كراولي انه بعد تحويل هذا المبلغ quot;تصبح (...) قيمة المساعدات الاميركية الى باكستان 200 مليون دولار، على شكل مساعدة طارئة ومساعدة على اعادة الاعمار في آن معاquot;.