دعت بكين واشنطن الى العودة عن قرارها منح تراخيص تتيح بيع اسلحة لتايوان.rlm;lrm;

بكين:دعت الصين الجمعة الولايات المتحدة الى العودة عن قرارها منح رخص تصدير لشركات اميركية لبيع تجهيزات رادارات لتايوان محذرة ان هذه الخطوة قد تضر العلاقات بين البلدين.

وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي هذا الاسبوع ان هذه الخطوة quot;تسمح بالتصدير التجاري لخدمات ومعدات دفاعية وبيانات تقنية الى تايوان بهدف دعم نظام الدفاع الجوي والرادار فيهاquot;.

وفي بكين ردت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية في بكين جيانغ يو بالقول ان quot;الصين تعارض بشدة بيع الولايات المتحدة اسلحة ومساعدات تقنية من هذا القبيل الى تايوانquot;.

وقالت في بيان وصلت نسخة منه الى وكالة فرانس برس quot;نحث الولايات المتحدة... على الغاء قرارها الخاطئ وانهاء صفقات بيع الاسلحة الى تايوان والعلاقات العسكرية معها لتجنب الحاق ضرر جديد بالعلاقات الصينية الاميركيةquot;.

وتعارض الصين في المبدأ بيع اسلحة لتايوان التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من اراضيها بانتظار اعادة التوحيد، بالقوة اذا لزم الامر.

وفي مطلع السنة الحالية، اوقفت بكين الاتصالات العسكرية العسكرية والامنية مع الولايات المتحدة عند اعلان واشنطن عن بيع مجموعة اسلحة لتايوان تتضمن صواريخا وطوافات وتجهيزات لطائرات الاف-16 التي تملكها الجزيرة.

وجدد الرئيس التايواني ما يينغ جيو دعواته الى واشنطن لبيع نسخة مطورة من مقاتلات الاف-16 عقب تقرير من البنتاغون يحذر فيه من القوة العسكرية الصينية المتنامية.

وقالت بكين ان التقرير quot;غير مفيدquot; للعلاقات العسكرية وكررت القول انها لا تشكل تهديدا عسكريا لاي دولة.