طوكيو: عبر سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي هنا اليوم عن امله بتحول التعاون الكويتي الياباني الى نموذج للتعاون الدولي في مواجهة التحديات العالمية المشتركة لاسيما في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية والمحافظة على البيئة ونظم المعلومات والاتصالات والتمويل وغيرها من المجالات.
جاء ذلك في كلمة ألقاها السفير العتيبي في افتتاح مؤتمر (شراكة المجتمع الدولي في مواجهة التحديات العالمية المشتركة المرتبطة بالطاقة والبيئة ونظم المعلومات والاتصالات والتمويل) الذي يعقد بمشاركة اكثر من 150 شخصية سياسية واقتصادية واعلامية.
وشدد العتيبي وهو السفير العربي والخليجي الوحيد المشارك في المؤتمر على الفرص الاستثمارية والتجارية الكبيرة في الكويت التي يمكن ان تستفيد منها الشركات اليابانية خصوصا ان دولة الكويت تخطط لضخ استثمارات ضخمة في اطار خطة التنمية الخمسية التي اقرها مجلس الامة مؤخرا.
واشار الى ان هذه الاستثمارات لن تكون قاصرة على قطاع النفط وإنما سوف تشمل مجالات المحافظة على البيئة والإستخدام السلمي للطاقة النووية وتنمية الموارد المائية ومشروعات البنية الأساسية وأنظمة المعلومات البيولوجية والتعليم والسياحة وغيرها.
وأضاف السفير العتيبي ان المستقبل الاقتصادي الواعد في الكويت يخلق فرصا غير مسبوقة للشركات اليابانية الكبرى من أجل إقامة مشروعات تعود بالنفع على الشعبين الكويتي والياباني معبرا عن استعداد السفارة الكويتية في طوكيو للمساهمة في تنظيم زيارات لرجال الأعمال اليابانيين الراغبين في التعرف على هذه الفرص.
وأكد السفير العتيبي على أهمية اللقاءات المباشرة بين رجال الأعمال في البلدين من أجل التعرف عن كثب على إمكانات وقدرات كل جانب بما يسمح بإقامة مشروعات ناجحة تحقق المصلحة المشتركة للجانبين مشيرا إلى إمتلاك اليابانيين للتكنولوجيا المتقدمة وتمتع الكويتيين بالموارد المالية والمهارات البشرية العالية.
وشدد السفير العتيبي على اهمية النتائج الايجابية التى تمخضت عن إنعقاد اللجنة العليا المشتركة الكويتية اليابانية برئاسة وزيري الخارجية في البلدين في شهر يونيو الماضي والتي تمثلت في توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح بقيام وفد كويتي متخصص برئاسة الأمين العام للجنة الوطنية لاستخدامات الطاقة النووية في الأغراض السلمية بزيارة اليابان لبحث مشروع توليد الطاقة النووية مع الجهات اليابانية المختصة في شهر سبتمبر المقبل وقيام وفد ياباني متخصص في الشؤون البيئية بزيارة دولة الكويت للوقوف على المشاكل البيئية التى توجد هناك.
واكد السفير العتيبي في ختام كلمته على أن العلاقات الوطيدة التى تربط القيادات السياسية والبرلمانية في البلدين تفتح آفاقا واسعة لتحقيق انطلاقة غير مسبوقة للتعاون بين رجال الأعمال الكويتيين واليابانيين خاصة مع إحتفال الدولتين العام المقبل بمرور خمسين عاما على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بينهما.
يذكر انه يشارك في رعاية وتنظيم هذا المؤتمر وزارات يابانية هي وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات ووزارة الخارجية ووزارة التعليم والثقافة والعلوم والتكنولوجيا ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ووزارة الأراضي والنقل ووزارة البيئة إلى جانب أتحاد الأعمال الياباني.