قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: قادت هواية المطالعة والقراءة الباحث في التراث الشعبي الكويتي صالح المسباح الى تأسيس مكتبة تراثية تضم الالاف من نوادر الكتب والمجلات والصحف القديمة الكويتية غير المخصصة للبيع.
ويصف المسباح في حديثه لوكالة الانباء الكويتية (كونا) مكتبته بالمتحف التراثي الذي يجمع المطبوعات والاصدارات المختلفة وبأنها حصيلة اربعة عقود من التجميع والتوثيق الذي يحفظ ذاكرة الوطن.
ويقول المسباح ان المكتبة مفتوحة للباحثين والطلبة والاكاديميين وغيرهم من المهتمين بدراسة وتوثيق تاريخ الكويت مشيرا الى انها تضم ايضا نفائس الصور التاريخية التي يزيد عمر بعضها على 100 عام.
ويوضح ان المكتبة تحتوي على 5 الاف اصدار قديم من المجلات و50 ألف عدد من الصحف الكويتية و10 آلاف كتاب كويتي وخليجي وعشرات الوثائق وأرشيف للصور الفوتوغرافية يضم اكثر من 10 آلاف صورة.
وعما دفعه الى تجميع ما احتوته المكتبة عبر اربعة عقود قال ان شغفه بالقراءة نمى لديه هذه الهواية فانطلقت فكرة تأسيس المكتبة منذ عام 1975 وقد بدأ بالكتب الادبية والاسلامية ثم تطور ليشمل الكتب والمطبوعات والسمعيات والمرئيات الكويتية وخصوصا الكتب النادرة في فترة الأربعينيات والخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ومنها ما كان موجودا خارج الكويت. واشار الى قيامه بتبادل هذه المقتنيات مع مجموعة من الهواة اضافة الى زيارته مزادا علنيا لنحو 40 شخصا من المهتمين بالتراث المطبوع والمخطوط وشرائه سبع مكتبات عائلية وكتبا من مكتبة خاصة تضم الاصدارات الاولى من المجلات الكويتية.
واستعرض المسباح بعض المقتنيات النادرة التي تحتويها المكتبة التراثية مثل (مجلة الكويت) وهي أول مجلة كويتية دينية ادبية تاريخية اخلاقية تصدر في الكويت للمؤرخ عبد العزيز احمد الرشيد البداح والتي صدرت في عام 1928 وكان الاشتراك السنوي فيها في الكويت والبحرين بمبلغ تسع روبيات.
وقال ان من المجلات الكويتية الاولى التي يحفظها مجلة (البعثة) ومجلة (التوحيد) ومجلة (الكويت والعراقي) في عام 1931 ومجلة (كاظمة) التي تأسست عام 1948 وكانت تطبع في دائرة المعارف الكويتية وتباع ب12 آنة (عملة نقدية كانت تستخدم آنذاك) وكانت تعتبر نقلة نوعية في المطبوعات المحلية نظرا الى تطور طباعتها واحتوائها على الصور والاعلانات.
واشار الى احتفاظه بالاعداد الاولى لعدد كبير من المجلات والصحف أبرزها مجلة (العربي) التي صدرت عام 1958 وجريدة الكويت اليوم الرسمية.
واضاف ان من نوادر الكتب الادبية الكويتية التي تضمها المكتبة ديوان الشاعر الكويتي عبدالله الفرج الذي طبعه في مدينة مومباي الهندية (بومباي سابقا) وعنوانه (الأرج في ديوان الفرج) في عام 1919 واول اصدار لعبدالعزيز الرشيد في عام 1910 وقد طبعه في العراق واصدار الشيخ يوسف بن عيسى القناعي المسمى (ملتقطات).