عبرت الكويت عن قلقها ازاء محطة بوشهر النووية الايرانية الواقعة على الجهة المقابلة من شمال الخليج، وذلك بسبب المخاوف من حصول تسرب نووي.

The reactor building of Bushehr nuclear power ...

الكويت: نقل وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله مخاوف الكويت من محطة بوشهر النووي وقال إن quot;قلق الكويت ناتج من تخوفها في حال حدثت أي تسربات نتيجة عوامل طبيعية تحمل تداعيات مستقبليةquot;.

واعرب الجارالله عن quot;قلق وتخوف دولة الكويتquot; من مفاعل بوشهر quot;لانه قريب من دولة الكويتquot;، وهي البلد الخليجي الاقرب لمحطة بوشهر.

وطالب عدد من النواب الكويتيين باتخاذ تدابير احترازية للتعامل مع احتمال حصول اي تسرب اشعاعي، خصوصا ان المحطة تقع مباشرة على الخليج، فيما تعتمد الكويت بنسبة كبيرة على تحلية مياه الخليج لسد احتياجاتها من المياه.

وفي طهران، اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمنبرست الثلاثاء ان محطة بوشهر تلتزم معايير السلامة quot;بدرجات عاليةquot; بموافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال مهمنبرست خلال مؤتمر صحافي انه quot;لا ينبغي ان تكون هناك مخاوف نظرا لمعايير السلامة العالية المطبقة في محطة بوشهر النووية. (...) الوكالة الدولية للطاقة الذرية وافقت على تدابير السلامة في المحطةquot;.

ومن جانبه، قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد خلال استقباله المبعوث الكويتي محمد عبدالله ابو الحسن انه quot;على ثقةquot; في مستقبل العلاقات مع الكويت والتي سيرتفع مستواها، كما نقلت عنه وكالة الانباء quot;مهرquot;.

وسلم المبعوث ابو الحسن الرئيس الايراني رسالة من امير الكويت يعرب فيها عن رغبة الكويت في quot;تنمية علاقاتهاquot; مع الجمهورية الاسلامية.

وبدأ السبت تشغيل محطة بوشهر النووية التي ساهمت روسيا في بنائها وتوفير الوقود لها، في حين تتعرض إيران لعقوبات دولية بسبب برنامجها لتخصيب اليورانيوم والذي يثير مخاوف الدول الغربية بشأن احتمال تحولها الى قوة نووية. لكن ايران تنفي ذلك.

وذكرت وسائل اعلام كويتية ان مسؤولا ايرانيا رفيع المستوى سيصل الى الكويت في غضون ايام، وذلك على الارجح لبحث مسألة المحطة التي باشرت ايران تزويدها بالوقود النووي السبت، فيما اكدت الولايات المتحدة عدم وجود quot;احتمال حصول تسلح نوويquot; من المحطة.

من جانبه قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني خلال زيارة قصيرة الى الكويت مساء الاثنين انه تحدث مع امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح عن الاجتماع الذي عقده مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاسبوع الماضي.

وحول المحطة النووية الايرانية الجديدة في بوشهر، قال الشيخ حمد في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية quot;هذا شأن ايراني (...) اذا كانت المحطة حسب المعلومات التي لدينا محطة سلمية لاستخدام الطاقة فهذا حق شرعي اجازه القانون الدولي ولا نريد ان نغير هذا الاطار في الوقت الحاليquot;.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي عبرت في السابق عن مخاوفها ازاء المحطة لقربها الجغرافي من سواحلها وخصوصا سواحل الكويت.