بروكسل: قرر الاتحاد الاوروبي صرف 264 مليون يورو لمساعدة 19 دولة في افريقيا والكاريبي والمحيط الهادىء لمواجهة عواقب الازمة الاقتصادية، كما اعلنت المفوضية الاوروبية الخميس.

وقال المفوض المسؤول عن التنمية اندرس بيبالغز ان quot;الدول النامية لا تزال تواجه صعوبات، وخصوصا عجزها في تمويل موازنة حكوماتها، وهو الامر الناجم مباشرة عن الازمة المالية العالمية (...) ان الالية التي طبقها الاتحاد الاوروبي ستسمح لتسع عشرة دولة في افريقيا والكاريبي والمحيط الهادىء بالمحافظة على مستوى النفقات العامة في مجالات اولوية وبالتالي تخفيف العواقب الاجتماعية لتباطؤ النشاط الاقتصاديquot;.

والية مساعدة دول في افريقيا والكاريبي والمحيط الهادىء التي اطلق عليها quot;فليكسquot;، تشكل اداة رد سريع من الاتحاد الاوروبي بهدف مساعدة الدول الاكثر تضررا من تباطؤ النشاط الاقتصادي بسبب ضعف مقاومتها للصدمات الخارجية.

وسيقدم الاتحاد الاوروبي في 2010 مساعدة بناء على طلب الدول التالية: انتيغوا وباربودا وبنين وبوروندي وبوركينا فاسو والراس الاخضر وجمهورية افريقيا الوسطى وغرينادا وغينيا بيساو وهايتي وليسوتو وليبيريا ومالاوي وجمهورية الكونغو الديموقراطية وساموا وسيراليون وتوغو وتونغا وتوفالو وزيمبابوي.