لايزال الغموض يحيط بالانفجارات التي وقعت بعد ظهر يوم الجمعة في جنوب لبنان والتي لم يصدر أي تأكيد رسمي حول أسبابها. وفي وقت ضرب الجيش اللبناني وحزب الله طوقا حول مكانها، امتنع حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله خلال كلمة ألقاها بمناسة يوم القدس عن التعليق على الحادث وانتقد الطروحات بنزع السلاح من بيروت داعيا الى quot;الهدوء والتهدئةquot;.

Lebanons Hezbollah leader Hassan Nasrallah ...

بيروت: في حادث هو الثالث من نوعه في منطقة جنوب الليطاني وخلال فترة زمنية تتجاوز العام الواحد بقليل وقع انفجار في مبنى في بلدة الشهابية (الجنوب) افادت انباء انه يستخدم من قبل حزب الله كمخزن للأسلحة.

وفيما اكد مكتب حزب الله الإعلامي عدم وقوع أي إصابات لم يتطرق الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في كلمته التي ألقاها بعد ظهر يوم الجمعة في بيروت بمناسبة يوم القدس، إلى الانفجار. و جاء في بيان مقتضب :quot;تنفي العلاقات الإعلامية في حزب الله ما تداولته وسائل الإعلام حول وقوع شهداء أو جرحى في الحريق الذي حصل في بلدة الشهابيةquot;. وأضاف: quot;يقوم الجيش اللبناني بالتحقيق في الحريق لمعرفة ملابساتهquot;. ولم يؤكد الحزب أو ينفي في البيان ما إذا كان الحريق وقع في منزل أحد المنتمين إلى حزب الله.

وكان متحدث عسكري افاد ان quot;ثلاثة انفجارات وقعت في منزل في خراج بلدة الشهابيةquot; على بعد 15 كلم من مدينة صور الساحلية، مشيرا الى انه يعمل على التحقق من مصدرها.و اكد احد سكان الشهابية وهو يسكن قرب المبنى الذي وقع فيه الانفجار ان quot;المنزل مستأجر من حزب الله منذ وقت طويلquot;. وقال ان quot;الانفجار تسبّب بأضرار بالغة في المنزلquot;. كما ادى الانفجار الى اندلاع حريق هرعت سيارات إطفاء الى اخماده.

وفي حين أعاد هذا الانفجار التذكير بانفجارين سبق أن شهدتهما المنطقة في بلدتي خربة سلم في 14 تموز- يوليو 2009، وطير فلسيه في 12 تشرين الأول- اوكتوبر 2009، فإن ظروف الانفجارات الثلاثة متشابهة من ناحية التضارب في المعلومات حول أسباب وقوعها وعلاقة حزب الله بها.

اليونيفيل تنتظر نتائج تحقيقاتها لتحدد طبيعة الانفجارات
و اكد متحدث باسم قوة الامم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) لوكالة فرانس برس اليوم السبت ان القوة الدولية تنتظر نتائج تحقيقاتها لتحدد طبيعة الانفجارات التي وقعت امس في جنوب لبنان، علما ان المؤكد حتى الآن هو ان حريقا شب في موقع الحادث.

وقال نيراج سنيغ quot;بمعزل عن حقيقة ان حريقا شب في المكان، وحتى الحصول على النتائج من محققينا، لا يمكننا ان نؤكد اي شيءquot;.
واضاف quot;اجرينا تحقيقات اضافية في موقع الحادث (...) والحصول على رد من المحققين سيستلزم بعض الوقتquot;.

وفي كلمة ألقاها السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله بمناسبة يوم القدس العالمي قال إنه لا يمكن تجاهل او تناسي قضية القدس لأنها جزء من ديننا وحضارتنا وأخلاقنا وقيمنا وماضينا وتاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا. وأضاف quot;يوم القدس هو يوم التأكيد على الثوابت التي قدم من أجلها الكثير من الشهداء والدماء والتضحيات والآلام والأسرى والجرحى والبيوت المهدمة والملايين المهجرةquot;.

وتابع quot; إنه يوم تأكيد الحق على مسامع العالم لنقول لهم إن التحديات والأخطار والصعوبات والآلام لم تغير حرفاً واحداً في هذه الثوابت وإن تغير البعض أو سقط في منتصف الطريقquot;.

واضاف نصر الله quot;ان إسرائيل كيان غير شرعي وغير إنساني وغير أخلاقي لانه قام على الاغتصاب والقتل والمجازر وبالتالي لا يمكن أن يكتسب شرعيةquot;. وقال :quot; إن يوم القدس هو مناسبة عالمية لتسليط الضوء على ما تتعرض له القدس وفلسطين وشعبها وما يتعرض له المسجد الأقصى من مخاطر نسمع بها في كل يوم وما تتعرض له القدس كمدينة مقدسة بمقدساتها الإسلامية والمسيحية من تهويد...quot;.

نصرالله: الانسحاب الأميركي من العراق هو عنوان فشل

من جهة اخرى، رأى نصر الله ان الانسحاب الأميركي من العراق هو بالتأكيد عنوان فشل وهزيمة إذ لم يجرؤ أحد من الإدارة الأميركية على إلقاء خطاب نصر بل ما ألقي هو أقرب لأن يكون خطاب هزيمة. وأشار الى أن الأميركيين جاؤوا إلى العراق للبقاء وللسيطرة وليس للخروج بعد سنوات ولكنهم فوجئوا بالمقاومة التي بدأت باكرا وتحدثوا عن أخطاء هائلة وإستراتيجية في قراءة الساحة العراقية. (...)

واعتبر ان أميركا اليوم عاجزة عن شن حروب جديدة وتعاني أزمات اقتصادية واجتماعية وسياسية وعجز نتيجة فشل عدوانها على هذه المنطقة.

وفي الشأن الداخلي اللبناني تطرق نصر الله الى معادلة الجيش والشعب والمقاومة داعيا الى تسليح الجيش اللبناني وتمكينه ليدافع عن السيادة اللبنانية والأرض اللبنانية والشعب اللبناني معربا عن أمله في أن يأخذ هذا الملف طريقه الجاد بعيدا عن الخطابات والشعارات والحماسات.

وقالquot; اننا غير معنيين بالتحقيق الدولي وبالمحكمة الدولية في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريريونحن غير معنيين بالاجابة عن أسئلة أو طلبات المدعي العام للمحكمة الدولية وقد قدمنا ما لدينا من قرائن ومعطيات للقضاء اللبناني بناء على طلب القضاء اللبناني وإذا كان لدى القضاء اللبناني أسئلة ومتابعات تعنيه يريد أن يحقق حولها فإننا جاهزون اما إذا كان دور القضاء اللبناني فقط صندوق بريد بيننا وبين المدعي العام للمحكمة الدولية فنحن لسنا جاهزين لأننا لسنا معنيين بالمحكمة الدولية والمدعي العامquot;.

وكانت تقارير اعلامية قالت إن المدعي العام بالمحكمة القاضي دانيال بيلمار يمكن ان يصدر هذا الشهر قرارا باتهام اعضاء من حزب الله الشيعي في ما يتعلق بتفجير عام 2005 الذي ادى الى مقتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري و22 شخصا اخرين.

وشكك حزب الله في كثير من الاحيان بحياد المحكمة قائلا ان عملها قد يكون اعتمد على شهود زور وعلى تسجيلات هواتف قد يكون تلاعب بها جواسيس لاسرائيل اعتقلوا في لبنان.

وحول حادث برج أبي حيدر قال نصرالله انه مؤلم جدا ومؤسف وما حصل لا يحتاج إلى أي مكابرة بالتقييم فهو خسارة صافية ليس فيها ربح بكل المقاييس مؤكدا انها حادثة فردية وليس لها أي خلفيات. واضاف ان البعض quot;بدلا من اطفاء النار قرروا ان يصبوا عليها الزيت وان يشعلوا النار لا سيما على الموضوع المذهبيquot;. وقال quot;هذا استغلال خطر جدا (...) يهدد الامن ولا يحفظه، يمزق ولا يحمي السلمquot;. واضاف quot;ليس هكذا تعالج القضايا الخطرة في البلد، ليس هكذا يتصرف رجال الدولة ورجال السياسة وقادة الاحزابquot;.

وأحدثت الاشتباكات التي اوقعت قتيلين من الحزب وآخر من جمعية المشاريع، صدمة في الاوساط الشعبية والسياسية، بسبب تطور ما قيل انه quot;حادث فرديquot; بسرعة فائقة الى انتشار مسلح كثيف في الشوارع ومعارك استخدمت فيها شتى انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة. وانطلقت نتيجة ذلك حملة من فريق رئيس الحكومة سعد الحريري تطالب بجعل quot;بيروت منزوعة السلاحquot;.

كما اعتبر نصر الله انه تم استغلال الحادث quot;لفتح ملف كبير جدا نعرف ان ليس في امكاننا ان نعالجه هو ملف السلاح وانتشار السلاح في لبنانquot;.

وقال quot;كل بيت في لبنان فيه سلاح. هذا موضوع لا يخص حزب الله او جهة معينة... هذا ملف من الستينات والسبعينات وربما من الخمسينات (...) هذا الملف تعقد في الحرب الاهلية وزاده تعقيدا الاستحقاق الاسرائيلي ودخول عامل المقاومة على الخطquot;. واضاف quot;ملف بهذا المستوى من التعقيد والتداخل الاقليمي يحتاج الى حكمة ووقت ومعالجات كبيرةquot;.وقال ان حادثة برج ابي حيدر quot;تم تضخيمها بشكل كبير في وسائل الاعلامquot;، وquot;تم توظيفها واستغلالهاquot;.

وتابع quot;الذين اخطأوا ولم يعالجوا الحادث بشكل جيد، اقول لهم انتم لم تضعوا ملحا في الجرح بل وضعتم ملحا على السكين وغرزتم السكين وحركتموهquot;.

ومساء الجمعة، رد سعد الحريري في خطاب ألقاه في حفل افطار دعا اليه في منزله على نصر الله من دون ان يسميه، وقال quot;في ما يخص ما حصل في بيروت مؤخرا، فبالنسبة لي، انا اذهب حيثما اشاء ولا احد يحدد لي الى اين اذهبquot;.

واضاف quot;كما انني لست انا من يحمل السكين، فانا لا اعرف ان احمل سكينا، بل احمل قلما واعطي كتابا واعلم اناسا. انا ابن رفيق الحريري ورفيق الحريري هو رجل الدولة الاول، انا انسان متواضع وسأبقى متواضعا باذن الله، ومن اراد ان يفهم فليفهمquot;.

وقال الحريري quot;حين تصبح بيوت الناس وممتلكاتهم عرضة للانتهاك، هل المطلوب ان نقف متفرجين من دون ان يكون لنا الحق بابداء الراي او الكلام؟ هذا الكلام مرفوضquot;. كما تطرق الحريري الى اغتيال والده العام 2005، وقال quot;الحقيقة والعدالة ستأتيان باذن الله عبر المحكمة الدولية قريبا ان شاء اللهquot;.


ونفى سينغ quot;تقارير اعلامية تحدثت عن منع اليونيفيل من الوصول الى المكانquot;، موضحا ان quot;قائد القطاع الغربي دخل الى المنزل (...) ونتعاون بشكل جيد مع الجيش اللبنانيquot;.