فيينا: دعا السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني الى توفير quot;مناخ يفضي الى السلامquot; رغم اعترافه بصعوبة تحقيق ذلك. وقال سكرتير عام الامم المتحدة الذي يقوم بزيارة رسمية الى فيينا في مقابلة مع هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي انه يتعين على الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني التخلي عن اي عقبات تقوض المفاوضات المباشرة بينهما والتي بدات في واشنطن يوم الخميس الماضي.

وحث بان كي مون اسرائيل على مواصلة تجميد بناء المستوطنات قائلا بهذا الصدد quot;لقد طلبت من المسؤولين الاسرائيليين بالفعل تمديد تجميد بناء المستوطنات ومن الجانب الفلسطيني المشاركة في المفاوضات المباشرة رغم معرفتي بصعوبة هذا الامر الذي قد يحتاج لوقت طويل من اجل الوصول الى السلامquot;.

واعرب في هذا السياق عن قلقه ازاء الهجمات الاخيرة ضد الاسرائيليين في الضفة الغربية واعتبرها quot;غير مقبولةquot;. وقال ان quot;هذه الهجمات جاءت مما وصفه بمجموعة عدوانية تسعى الى تدمير فرص السلامquot;.

وردا على سؤال حول امكانية انهيار مفاوضات السلام المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين قال بان quot;لقد بدات هذه المفاوضات منذ وقت قصير ونحن نعمل من اجل انجاحها ولا ينبغي الحديث الان عن امكانية الفشلquot;.
واجتمع بان مع كبار المسؤوليين في النمسا وفي مقدمتهم الرئيس النمساوي هاينز فيشر حيث ناقش معهم عدد من القضايا الدولية.

وافتتح السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون في العاصمة فيينا يوم الخميس الماضي أول أكاديمية دولية من نوعها لمكافحة الفساد بمشاركة ممثلون عن 55 دولة عضوا في الأمم المتحدة وأكثر من 600 مندوب وخبير في مجال مكافحة الفساد من مختلف أنحاء العالم.

ومن المقرر ان يحضر بان منتدى (الباخ) في مدينة تيرول اليوم والذي تشارك فيه نخبة من الخبراء وصناع القرار على الصعيدين السياسي والاقتصادي.